الرئيسية دولي المنطقة العربية

دعت إلى إجراء تحقيق دولي في الانتهاكات التي ترتكب في فلسطين

منظمة العفو الدولية تعتبر ما يحدث في غزة "جريمة حرب"


14 جويلية 2014 | 14:51
shadow

دعت منظمة العفو الدولية في تقرير نشرته اليوم عبر صفحتها الرسمية ، إلى إجراء تحقيق دولي بتكليف من الأمم المتحدة في الانتهاكات التي ارتُكبت من جميع الأطراف في خضم استمرار الضربات الجوية الإسرائيلية التي طالت سائر أنحاء قطاع غزة، واستمرار إطلاق وابل من الصواريخ بلا تمييز من قبل الجماعات المسلحة الفلسطينية على إسرائيل.


الكاتب : سهام إصولاح


وقال فيليب لوثر، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية: "مع ازدياد حدة العنف، أصبحت هناك حاجة ماسة إلى قيام الأمم المتحدة بإرسال بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق إلى غزة وإسرائيل للتحقيق في انتهاكات القانون الإنساني الدولي على أيدي جميع أطراف النـزاع. ويُعتبر هذا الإجراء الخطوة الحاسمة الأولى باتجاه ضمان مساءلة الذين ارتكبوا جرائم حرب أو غيرها من الانتهاكات الخطيرة." ، مضيفا في سياق كلامه " يجب ألا يكرر المجتمع الدولي أخطاءه السابقة، المتمثلة في الوقوف مكتوف اليدين والتفرج على النتائج المدمرة التي تطاول المدنيين من الجانبين، والعجز عن الالتزام بقوانين الحرب وتنفيذها. ومع تعرُّض أرواح البشر للخطر الداهم، ثمة حاجة إلى قيام الأمم المتحدة بتحرك عاجل."

وإعتبر المتحدث بإسم المنظمة، ما تفعله إسرائيل في غزة جريمة حرب "ما لم تستطع السلطات الإسرائيلية تقديم معلومات محددة تُظهر كيفية استخدام المنازل في الأعمال الحربية...."

و قد أشارت ذات المنظمة في التقرير ، إن إسرائيل استهدفت منازل المدنيين في غزة بحجة أنها منازل عائلات "نشطاء حماس" ، بضرباتها الجوية ، و ذلك بحسب بيانات الجيش الإسرائيلي، الذي كان يعمد إلى هدم المنازل بعد تحذير العائلات وإصدار أوامر لها بمغادرة منازلها. بيد أنه في العديد من مثل تلك الحالات، لم تظهر أية أدلة تشير إلى أن "نشطاء حماس" المزعومين كانوا داخل منازلهم في لحظة الهجوم، أو أن تلك المنـازل كانت تُستخدم لتخزين الذخائر، أو لأغراض عسكرية.

و كانت العفو الدولية قد طالبت في بيان سابق فرض حظر شامل وفوري على توريد الأسلحة إلى إسرائيل والحركات الفلسطينية على حد سواء، وقالت أنه يتعين على جميع الدول أن تظهر عدم إستعدادها للمساهمة في إنتهاك قوانين الحرب.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق