الرئيسية ثقافة تاريخ

في محاضرة حول "رهانات التاريخ والذاكرة"

دحو جربال يدعو إلى تناول مزيد من "طابوهات" حرب التحرير


18 جويلية 2014 | 15:44
shadow

قال دحو جربال، أستاذ التاريخ بجامعة الجزائر 2 ببوزريعة، ومدير مجلة "نقد"، إن تسليط الضوء على النزاعات الداخلية داخل الثورة في كتابة التاريخ يعد مسألة ضرورية، بدل من الاكتفاء بالتطرق إلى العلاقة بين قوات الاحتلال الفرنسي والشعب الجزائري المحتل.


الكاتب : ياسين مراد


أوضح جربال، الخميس، خلال تنشيطه لندوة حول "رهانات التاريخ والذاكرة" بالمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة، أن المؤرخين مطالبون اليوم بالكتابة عن النزاعات الخلافات التي جرت داخل حركة التحرير الوطني من صراعات، وتصفيات جسدية والتي تم تغطيتها منذ الاستقلال بالسكوت عنها".

ويعتقد جربال أنه يوجد خيارين أمام المؤرخين "إما القيام بعملهم بواجبهم تجاه الذاكرة الجماعية، وذلك بمحاولة الاستفسار عن ما وقع حقيقة داخل حركة التحرير الوطني من صراعات، أو ترك السلطة السياسية تلعب دور الناطق الرسمي للتاريخ والذاكرة".

وتأسف المتحدث لصعوبة الوصول إلى الوثائق والسجلات وغيرها من الأرشيفات الخاصة بهذه الحقبة التاريخية التي توجد إلى حد اليوم في الخزائن تحت وصاية بعض الاوساط الرسمية.

وتساءل عن مكان تواجد تقارير ومحاضر اجتماعات القادة خلال حرب التحرير، موضحا أن "المؤرخين في أمس الحاجة إلى هذه التقارير والمحاضر الرسمية للقيام بعملهم و بحوثهم الاكاديمية وللحديث عن هذا الجانب من تاريخ حرب التحرير بكل وضوح وصراحة".



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق