الرئيسية ثقافة فن

أخرجته الفرانكو جزائرية ناريمان ماري

"لوبيا حمرا" يمثل الجزائر في ملبورن ودوربان


22 جويلية 2014 | 15:11
shadow

يشارك الفيلم الوثائقي الطويل "لوبيا حمرا" للفرانكو- جزائرية ناريمان ماري في الدورة الـ35 لمهرجان دوربان السينمائي الدولي (جنوب إفريقيا)، والدورة الـ63 لمهرجان ملبورن السينمائي الدولي (أستراليا) .


الكاتب : ياسين مراد


وسيعرض "لوبيا حمرا" (2013) في مهرجان دوربان -الذي تستمر فعالياته إلى غاية 27 جويلية خارج المنافسة إلى جانب حوالي الـ70 فيلما طويلا على غرار "تومبوكتو" للموريتاني عبد الرحمان سيساكو و"بين الأصدقاء" للجنوب إفريقي زوكونودادا، و"بوي هود" للأمريكي ريتشارد لينكلاتر.

ويتناول فيلم "لوبيا حمرا"، من إنتاج جزائري فرنسي، فترة مهمة من تاريخ الثورة الجزائرية، حيث يسلط الضوء على حقبة الاحتلال الفرنسي، عبر قصة مجموعة من الأطفال، الذين ولدوا في عهد المستعمر، وعاشوا الذل والفقر، واكتشفوا حقده وبغضه، ما دفعهم إلى محاولة السطو على معسكراته، قصد الحصول على الخبز والزيت والدقيق والحليب، وتتعدى سرقتهم إلى خانة سرقة أسير، تعاطفًا معه، في الوقت الذي يكون فيه الثوار الجزائريون منهمكون في مواجهة منظمة منظمة الجيش السري.

وحاز فيلم "لوبيا حمرا" على جائزة أحسن وثائقي من مهرجان كوبنهاغن الدولي للفليم الوثائقي سنة 2013  وثلاث جوائز في الدورة الـ24 للمهرجان الدولي للسينما بمرسيليا .



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق