الرئيسية ثقافة فن

أخرجها للركح جمال قرمي

مسرح سكيكدة يبدع في تقديم مسرحية "ماكبث"


26 جويلية 2014 | 14:05
shadow

عرض المسرح الجهوي لسكيكدة، سهرة أمس، بالمسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة، مسرحية "ماكبث" المقتبسة عن عمل المسرحي الإنجليزي وليام شكسبير.


الكاتب : ياسين مراد


مثل في المسرحية التي أخرجها للركح جمال قرمي، كل من رؤوف بوفناز، ياسمين عبد المؤمن، زينو نصر الدين، فتحي عزيلة، جلال دراوي وصابر عميور. وتعكس المسرحية الوضع السياسي في الوطن العربي راهنا، وتتوقف عند الصراعات الطاحنة التي تخلفها سياسة الأنظمة القمعية الفاسدة، والدكتاتورية التي فرضها المسؤولون الذين يلهثون وراء الجاه والسلطة، وقضاء مصالحهم الشخصية على حساب مصالح شعوبهم، دون مراعاة تداعيات ذلك على استقرار بلدانهم، مؤكدا أنه سيحاول إلى جانب ذلك كشف، بشكل رمزي، ما يجري في دواليب السلطات بالوطن العربي.

وقال المخرج جمال قرمي إنه "عمل على تقديم هذا النص، من خلال إبراز أهم الأحداث التي تساهم في تعميق الصراعات العربية، من خلال طرح إشكاليتين أساسيتين وهما الصراع على السلطة، وإشكالية التغيير"، موضحا أنه "قدم على الخشبة شخصية "ماكبث" برؤية إخراجية جديدة، تجعل منه ومن صراعه على الحكم رمزا له دلالة في واقعنا الراهن".

وتعد "ماكبث" مسرحية لشكسبير تجري حوادثها في اسكتلندا، وبطلها أحد النبلاء من أقارب الملك واسمه "ماكبث"، وكان ماكبت قائدا باسلا شجاعا وفي أحد الأيام تعرّضت له ثلاث ساحرات في طريقه وأعلمنه أنه سيكون ملك اسكتلندا. ولم يكترث بالأمر، إلا أنه أخبر زوجته الشريرة بذلك، ففكرت هذه بالأمر جديا وبدأت تعد الخطط لتحقيق نبوءة الساحرات.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق