الرئيسية دولي المنطقة العربية

جيش الاحتلال يسميه "رأس الافعى"

محمد الضيف...الجنرال الفلسطيني الذي يرعب اسرائيل


احدى الصور النادرة للجنرال محمد الضيف

29 جويلية 2014 | 21:44
shadow

اكتشف الجزائريون منذ لحظات، اسم جديد في سماء المقاومة الفلسطينية، وهو القائد محمد الضيف، اسم يجهله الكثير منا، لكنه يرعب اسرائيل منذ أن تولى قيادة كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع المسلح لحركة المقاومة الاسلامية "حماس".


الكاتب : محمد عشاب


يقال أنه يكفي ذكر اسم "الضيف" ليقابلك الفلسطينيون بوابل من الأوصاف للحديث عن الرجل، في مقدمتها الدهاء، الذكاء الخارق، البطولة. جنرال "حماس" كما يناديه البعض، قليل الظهور ما جعل الكلمة التي ألقاها اليوم، حدثا استثنائيا في فلسطين وفي مكاتب الوزير الأول الاسرائيلي، فالجنرال هو المطلوب رقم واحد في لوائح جيش الاحتلال ويلقب لدى مسؤولي جيش الاحتلال بـ"رأس الأفعى"، فهو من يخطط ومن يحضر لأي ضربة توجه للكيان. محمد الضيف، من بين المجاهدين الذي اعتقلوا رفقة الشيخ ياسين سنة 1989 وقضى 16 شهرا في سجون الاحتلال، قبل أن يغادرها ويلتحق مباشرة بصفوف المقاومة مرة أخرى.

الضيف من مواليد 1965 من عائلة فلسطينية واسمه الحقيقي، محمد دياب إبراهيم المصري، يستغرب الكثير ممن عرفوا محمد الضيف عن قرب، اتجاهه للعمل العسكري، وقيادته لكتائب القسام ، فقد عرفوه شابا وديعا، رقيقا، حنونا للغاية، وصاحب دعابة وخفة ظل، وما زال أهالي مدينة خان يونس يتذكرون الضيف حينما كان فتى يافعا يصلي في مساجد المدينة، مهتما بالدعوة إلى الله وشغوفا بعمل الخير ومساعدة الناس.

وأرجعت المخابرات الاسرائيلية فشلها إلى شخصية الضيف الذي قالت إنه يتمتع بقدرة بقاء غير عادية، ويحيط به الغموض، ولديه حرص شديد في الابتعاد عن الأنظار، إلى جانب ما يتحلى به من صفات قيادية (حضور وسحر شخصي) مؤثرة يستطيع من خلالها انتقاء رجاله بدقة وبطريقة يصعب اختراقها.

وحاولت قوات الاحتلال في عدة مناسبات اغتياله، غير أن محاولاتها باءت بالفشل ففي بداية القرن الحالي، قصفت طائرة مروحية من طراز "أباتشي" سيارة كان على متنها، توفي اثنين من مرافقيه غير أنه نجا بأعجوبة، وواصل قيادة كتائب القسام موجها الضربة تلو الأخرى، ما زاد من رعب الاسرائيليين من دهاء "الضيف" ما بلغته حركة حماس من تقدم مقارنة بالعدوان السابق، فأصبح للمقاومة طائرات بدون طيار، وصواريخ جعلت كبريات شركات النقل الجوي تعلق رحلاتها الى تل أبيب بعد أن وصلت صورايخ المقاومة الى غاية عاصمة الاحتلال.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق