الرئيسية سياسة كل الأحداث

الحصيلة 116 ضحية وليس 118 كما ذكر سابقا

الفرنسيون لم يعثروا على أيّ جثة كاملة في الطائرة الجزائرية


02 أوت 2014 | 12:08
shadow

صرّح مسؤول كبير من بوركينا فاسو أن حادث تحطم الطائرة الجزائرية في مالي، الأسبوع الماضي، أودى بحياة 116 شخص وليس 118 كما ذكر سابقا، لأن أحد المسافرين وحارسا في شركة الطيران لم يصعدا على متنها عند إقلاعها من واغادوغو.


الكاتب : سهيلة. ب


وقال الجنرال جيلبير ديينديريه، المسؤول الكبير في مكتب رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري، أمس، إن "حصيلة الضحايا هي 116 وليس 118" كما أعلنت سابقا السلطات الفرنسية بعد الحادث، وكانت الرحلة رقم "ايه اتش 5017" التابعة لشركة الطيران الجزائرية تقوم برحلة بين واغادوغو والجزائر عندما تحطمت في شمال مالي بعد نحو خمسين دقيقة على إقلاعها.

وقال الجنرال ديينديريه لوكالة الأنباء الفرنسية "في كل رحلة، هناك مكان يخصص لمرافق أمني من الشركة الجوية (...) لم يشغله أحد" في الرحلة التي تحطمت "لكنه احتسب على لائحة المسافرين"، أما الشخص الثاني الذي لم يصعد إلى الطائرة، فقد "قام صباح الأربعاء 23 جويلية بإلغاء حجزه"، حسب المصدر نفسه الذي أشار إلى أن هذا التغيير الذي طرأ لم يؤخذ في الاعتبار في سجل الركاب.ورفض المسؤول أن يكشف جنسيتي وهويتي هذين الشخصين.

وكانت الحصيلة السابقة لضحايا الحادث تشير إلى وجود 54 فرنسيا (بينهم عدد يحملون جنسيتين)، و23 من بوركينا فاسو و08 لبنانيين و06 جزائريين ومواطنين من دول أخرى وطاقم من ستة أفراد إسبان.

وأعلنت دول عدة، من بينها مالي وبوركينا فاسو وفرنسا، أنها فتحت تحقيقات قضائية في الحادث الذي وقع في أحوال جوية سيئة. وأرسل عدد كبير من الخبراء الفرنسيين والجزائريين والإسبان والماليين إلى موقع تحطم الطائرة في منطقة غوسي التي تبعد بنحو 150 كلم عن غاو، كبرى مدن شمال مالي.

لكن انتشال الجثث يبدو عملية حساسة، إذ أن الطائرة تفتتت عند سقوطها وتبعثر حطامها على مسافة مئات الأمتار، كما قال مسؤولون وخبراء توجهوا إلى المكان. وقال الكولونيل باتريك تورون، نائب مدير معهد الأبحاث الجنائية في الدرك الفرنسي، إن الخبراء الفرنسيين لم يجدوا في الموقع "أي جثة كاملة" بل "جثثا مفتتة (...) لا يمكن التحقق منها بالإجراءات التقليدية للطب الشرعي ولا طب الأسنان الشرعي".

ويشارك جنود فرنسيون في العمليات العسكرية التي تقودها فرنسا في مالي والمعروفة باسم (سيرفال)، بالإضافة إلى جنود ماليين وهولنديين من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لتأمين موقع تحطم الطائرة الذي يقع على بعد نحو 80 كيلومترا، جنوب بلدة جوسي في شمال مالي على مقربة من الحدود مع بوركينافاسو.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق