الرئيسية ثقافة فن

مشاركة أزيد من أربعين فنانا من داخل و خارج الوطن

افتتاح مهرجان تيمقاد في جو تضامني مع غزة


03 أوت 2014 | 13:43
shadow

افتتح ليلة السبت إلى الأحد، مهرجان تيمقاد الدولي بباتنة، الذي سيستمر، إلى غاية التاسع من الشهر الجاري ،وسط هبة تضامنية مع غزة الجريحة ، بحضور وزيرتي الثقافة و التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة على التوالي نادية لعبيدي و مونية مسلم.


الكاتب : سعاد شالقو


واعتبرت وزيرة الثقافة السيدة نادية لعبيدي و التي ألقت كلمة الافتتاح، أن مهرجان تيمقاد الدولي ،في طبعته ال36 لهذه السنة  مميز ،نظرا لأنه يحمل بعدا تضامنيا مع غزة ،مؤكدة أن الجزائر حكومة و شعبا مع نصرة القضية الفلسطينية.

من جهة أخرى و قبل الافتتاح، وقف الجميع دقيقة صمت ترحما على شهداء غزة ،في الوقت الذي كانت مدرجات مسرح تيمقاد مكتظة بالجماهير ،و هي تحمل الرايتين الجزائرية و الفلسطينية ،و تردد شعارات مساندة للشعب الفلسطيني.

و قد استهلت السهرة الأولى للطبعة ال36 لمهرجان تيمقاد الدولي ،الذي ستوجه مداخيله للشعب الفلسطيني، تضامنا مع قضيته العادلة ،بأداء لفرقة "الرفاعة" للفلكلور من نقاوس (باتنة) ،قبل أن تتواصل مع كل من "كادير الجابوني" و "نادية بارود"، المعروفة بأغانيها القبائلية ، وسط تجاوب كبير للجمهور.

كما يعرف المهرجان كذلك مشاركة أكثر من أربعين فنانا ،من الجزائر و خارج الوطن، من بينهم الفنانة سعاد عسلة و حورية بابا ، وفرقة الرحبة و ماسينيسا، بالإضافة إلى عدة فرق أخرى، من المغرب و تونس و فلسطين و سوريا و لبنان، و كذا من الهند و البرتغال.

كما يعرف من جهة أخرى مشاركة عدة أسماء لامعة في الساحة الفنية العالمية مثل ، الفنانة اللبنانية "كارول سماحة"، و" فرح يوسف" من سوريا ، و"محمد عساف" من فلسطين ، و" زهرة لجنف" من تونس ، و"ميستر يو" من المغرب، والمغنية الفرنسية "انديلا" ، و كذلك "لوسينزو" من البرتغال.

 



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق