الرئيسية مال وإقتصاد أسواق وبورصة

منع استيراد الأبقار الى غاية اشعار آخر

900 إصابة بالحمى القلاعية لحد الآن


09 أوت 2014 | 13:36
shadow

كشف فضيل فروخي، الأمين العام لوزارة الفلاحة برفقة مدير المصالح البيطرية، في ندوة صحفية اليوم، أن عدد الإصابات بالحمى القلاعية بلغ 900 حالة.


الكاتب : محمد عشاب


حاول مسؤول وزارة الفلاحة التقليل من وطأة الوباء، معتبرا أن الكثير مما يقال على صفحات الجرائد تهويل. وكشف الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أنه تم تسجيل لحد الآن 900 إصابة فقط وسط الأبقار، وأضاف "وهنا لا مجال للمقارنة مع ما عشناه سنة 1999 أين تم تسجيل أكثر من 9 آلاف حالة إصابة". وأضاف المتحدث "كما تم تسجيل 192 بؤرة على مستوى 18 ولاية".

وفي نفس السياق قال "قرار غلق أسواق الماشية يبقى ساري المفعول إلى غاية التحكم نهائيا في الوباء، بالإضافة الى باقي الإجراءات كمنع نقل الأبقار دون ترخيص من المصالح البيطرية".

وبخصوص تأثيرات الحمى القلاعية على عيد الأضحى، صرح المتحدث "ليس هناك أي تأثير على الأغنام، فحالات تنقل فيروس الحمى القلاعية من الأبقار إلى الأغنام ضئيل وضئيل جدا حتى لا نقول منعدم". أما بخصوص التلقيح ذكر المتحدث "سنستقبل قريبا قرابة مليون جرعة لقاح، تعتبر جد كافية".

ولم يكشف منشط الندوة الصحفية إن كان هذا اللقاح ملائم للطبيعة الجينية للفيروس المتنقل حاليا وسط الأبقار، فكانت نقابة البياطرة، أثارت جدلا حول محدودية اللقاح المتوفر حاليا والذي تم اقتناءه منذ فترة وصار لا يتلاءم مع طبيعة الفيروس الحالي.

وكشف المتحدث أيضا أنه تقرر تعليق استيراد الأبقار الى اشعار آخر، وبرر ذلك بسرعة اصابة الأبقار المستوردة من أوروبا ومن مناطق أخرى من العالم، وهذا لتفادي خسائر أخرى.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق