الرئيسية مال وإقتصاد أسواق وبورصة

الحمى القلاعية تحط الرحال بغرب البلاد "رسميا"

تسجيل أول حالة بغليزان وتيارت تستلم 10 آلاف جرعة لقاح


12 أوت 2014 | 11:58
shadow

سجلت أول حالة للحمى القلاعية بولاية غليزان مساء أمس الاثنين، من قبل المفتشية البيطرية بالولاية .


الكاتب : مريم. ع


 وأكد علي عبد العزيز مدير المصالح البيطرية بالولاية ، أن مصالح البيطرةلولاية غليزان اكتشفت بقرة مصابة بداء الحمى القلاعية اليوم بمستثمرة لأحدالخواص بمنطقة الجبابرة  بزمورة  جنوب الولاية  يمتلك 44 رأسا من الأبقار.

وفور اكتشاف هذه الحالة، تم ذبح ال 44 رأسا من البقر و أخذ عينة للتحليلبالمخبر الجهوي للبيطرة بمستغانم و كذا التلقيح الاستدراكي للبقر و المواشيالتي لا تبعد عن مكان البؤرة بثلاث كيلوميترات.

وكانت ذات المصالح قد اتخذت في السابق جملة من الإجراءات الوقائيةللمنع من انتقال الداء إلى الولاية ومنها  تلقيح أزيد من 35 ألف بقرة وغلق أسواق الماشية والأبقار وإرسال تعليمة لمختلفالجهات الأمنية لمنع تنقل المواشي و البقر سواء داخل أو خارج الولاية. 

وقد تم تجنيد أزيد من 100 بيطري من بينهم 73 بيطريا خاصا على مستوىالولاية لمتابعة عمليات مراقبة و استطلاع و مذابح الأبقار و المستثمرات الفلاحيةو منشآت تربية الأبقار و إعداد تقارير يومية ترسل إلى الجهات الوصية.

 يذكر أن ولاية غليزان تتوفر على أزيد من 50 ألف رأس من البقر  استناداإلى مفتشية البيطرة.

ومن جتها، ستستلم ولاية تيارت 10 ألاف جرعة من اللقاح المضادللحمى القلاعية اليوم الثلاثاء ، ليتم بعدها الشروع في عملية التلقيح مباشرة بالمستثمرات الفلاحية يوم الخميس حسب ما أكده المفتش الولائي للمصالحالبيطرية  بالولاية.

وذكر قوادرية مهدي، أن هناك عدة إجراءات وقائية  لتطويق انتقال عدوى واقترح  المفتش الولائي  للبيطرة  على خلفية اكتشاف بؤرة للحمى القلاعيةبمنطقة زمورة بولاية غليزان المجاورة  وضع حواجز أمنية مدعمة بطاقم بيطري من أجلالتكفل بتطهير الشاحنات المختصة في نقل الحيوانات.

كما اتخذ  قرار بمنع نقل الحليب من ولاية غليزان إلى الملبنات المتواجدةبتيارت باعتبار المرض ينتقل عبر وسائل النقل.

 

 



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق