الرئيسية سياسة هيئات رسمية

بعد مئوية الحرب العالمية الأولى

السفارة الفرنسية تعلن مشاركة الجزائر في إحتفالات إنزال الحلفاء بتولون


12 أوت 2014 | 13:24
shadow

أعلنت السفارة الفرنسية، عن مشاركة الجزائر في الاحتفالات الثانية المخلدة للذكرى ال 70 لانزال قوات الحلفاء بالشواطئ الفرنسية للضاحية الجنوبية لمواجهة القوات النازية المصادفة لتاريخ 15أوت.


الكاتب : مريم. ع


و حسب ما أكد بيان السفارة الفرنسية بالجزائر ، و الذي تلقت يڨول" نسخة منه، فان الاحتفال الثاني، ستحتضنه مدينة تولون الفرنسية، و سيشارك فيه جميع رؤساء الدول التي قدم جنودها خلال الحرب العالمية الثانية دعما  للجيش الفرنسي من اجل مكافحة للاحتلال النازي .و على هذا الأساسي ستكون الجزائر ضمن  مجموعة الدول الإفريقية الأخرى التي  اقتيد مواطنيها للمشاركة في الحرب العالمية الثانية  و مرافقة الحلفاء في صد  الاحتلال النازي. ويحمل الإنزال الثاني لقوات الحلفاء بالشواطئ الفرنسي الذي تم بتاريخ 15 أوت من سنة 1944، اسم " التنين" بقيادة جنرالين أمريكيين ، هما الكسندر باتش و ودولاتتر تاسينيي .

 و عدد بيان السفارة الفرنسية بالجزائر ، المساهمة الكبيرة التي قدمها الجزائريون خلال الحرب العالمية الثانية في مساندة الحلفاء و صد الاحتلال النازي ، حيث كانوا أكثر عددا وفي الصفوف الأولى و قدموا مساعدات كبيرة .و استشهد  البيان في هذا المضمار بمساهمتهم في تحرير الناحية الجنوبية لفرنسا، و استرجاع منطقة تولون و مارسيليا وستراسبورغ و التنسيق مع جيش الحلفاء ا لذي حط بالسواحل الفرنسية في منطقة النورموندي في عملية الإنزال الأولى والحملة الايطالية والتونسية...

وقد وجه الرئيس فرانسوا هولاند، حسب بيان السفارة، الدعوة لكل رؤساء الدول التي شارك مواطنيها في هذا الانزال. لكن السفارة الفرنسية لم تذكر إن كان بوتفليقة سيلبي الدعوة بنفسه، أم سيكون ممثلا كما تعود عليه في كل المناسبات التي يشارك فيها رؤساء الدول منذ سنوات. وأضاف البيان، أن وزير الدفاع الفرنسي جون إيفل ودريان وجه الدعوة ل12 من الجزائريين للعودة إلى مكان الانزال لاستعادة الذكرى، منهم أربعة سيمنحهم هولاند وسام الشرف.

وتعد المشاركة الجزائرية في إحتفالات إنزال الحلفاء، الثانية من نوعها بعد مشاركتها في إحتفالات مئوية الحرب العالمية الأولى وثورة 14 جويلية.

 



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق