الرئيسية مجلة "يڨول" بيئة

بعد سبع سنوات من صدور المرسوم الخاص به

الحكومة بصدد التحضير لإطلاق المرصد الوطني للمدينة


13 أوت 2014 | 15:06
shadow

علمت " يڨول" أن الحكومة تشتغل هذه الأيام، على إنشاء مرصد وطني للمدينة، تشترك فيه جل القطاعات الوزارية من الداخلية إلى البيئة والنقل والأشغال العمومية والثقافة والسياحة...


الكاتب : لمين. أوميراوي


وقد صدر المرسوم الذي يقضي بإنشاء مرصد وطني للمدينة سنة 2007، وينص على أن " يوضع المرصد تحت وصاية الوزير المكلف بشؤون المدينة، مقره بالجزائر العاصمة، ويقوم بتنظيمه وتسييره من طرف مجلس التوجيه، المتكون من ممثلي عن جميع الوزارات من الداخلية والنقل والثقافة...". لكن وزارة المدينة إختفت لفترة بعد رحيل وزيرها عبد المجيد بوكرزازة عن الحكومة، ثم عادت في شكل كتابة دولة لتلحق في التعديل الحكومي الأخير بوزارة البيئة.

ويحتوي المرصد الوطني للمدينة على مجلس علمي، متكون من 20 عضو يتم اختيارهم من مختلف المعاهد العلمية والجامعات الوطنية، يقوم بتقديم اقتراحات ومشاريع والاقتباس من التجارب الدولية والمحلية. أما الهدف منهذاالمرصد، هوتطويرأنماط   جديدة للتّسيير، من شأنها مساعدة الدّولة والجماعات الإقليميّة على تحسين الإطار المعيشي للمواطنين وتثمين دور المدينة في التّنمية المستدامة، وكذلك تجديد وإعادة هيكلة المدن الحالية لتدارك التأخر المسجل في مجال العمران، الهندسة المعمارية، السكن والتجهيزات الجوارية، إنشاء المؤسسة بموجب قانون التجديد العمراني تسمح بالتحكم في النمو الحضري للمدن.

 



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق