الرئيسية سياسة كل الأحداث

في قائمة تصدرتها قطر وتذيلتها العراق

الجزائر في المرتبة التاسعة لأكثر الدول العربية أمانا


17 أوت 2014 | 15:15
shadow

احتلت الجزائر المرتبة التاسعة لأكثر الدول العربية أمانا، البالغ تعدادها إجمالا 22 بلدا.


الكاتب : ناصر عبد الغاني


وخلصت دراسة حديثة أنجزتها المجموعة الإعلامية الكويتية "الراي"، أن الجزائر حصلت على هذا المركز، لأنه "لم يسجل أي خطر حقيقي على سكان العاصمة الجزائرية أمنيا، سياسيا، اقتصاديا، اجتماعيا، صحيا، ولكن سجلت الجزائر بعض الأعمال الإرهابية المحدودة خارج عاصمتها، بالإضافة إلى الحراك السياسي قبيل الانتخابات الرئاسية مع مطالبات بعدم تجديد ولاية جديدة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة".

ولكن بحسب ذات المصدر "سرعان ما اختفت هذه الانتقادات والاحتجاجات التي عبر عنها البعض بالمظاهر الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأي، كما سجلت أيضا الجزائر كارثة جوية تمثلت في سقوط طائرة عسكرية أودت بحياة مائة وثلاثة أشخاص في شهر فيفري 2014"، ويقصد بها الطائرة التي سقطت في أعالي جبال أم البواقي.

وقد أثرت هذه الحوادث، يضيف التقرير، على "حالة الأمان في الجزائر العاصمة، ولكن بشكل أقل حدة من غيرها، إلى ذلك فتبقى بعض التحديات الاجتماعية مثل البطالة، والمطالبة بتحسين مستوى العيش التي قد تؤثر سلبا على مؤشرات الأمان الاجتماعي. وصنفت حالة المخاطر في الجزائر بالمرتفعة".

إلى ذلك تابعت الدراسة تقول "إن الجيش الجزائري يشن حملة واسعة على الإرهابيين في مناطق حدوده مع كل من تونس ومالي، وتمكن من حصر مجموعات إرهابية، كما نجحت السلطات الجزائرية في الإيقاع بعدد كبير من الإرهابيين من خلال تشديد حالة الأمن ومكافحة الإرهاب التي أشادت بها الولايات المتحدة الأميركية".

وتصدرت قطر قائمة أكثر الدول العربية أمانا في 2014، بحسب الدراسة، وذلك لأنها الدولة العربية الوحيدة التي يصل مؤشر المخاطر فيها حسب "خريطة الأخطار السياسية والأمنية المتعلقة بالإرهاب" البريطانية إلى درجة صفر.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية، بحسب التقرير، تلتها الكويت في المرتبة الثالثة، ثم عمان في المرتبة الرابعة، وبعدها حلت المملكة المغربية في المرتبة الخامسة، وصنفت حالة المخاطر في المغرب بـ"المعتدلة"، وأتت جزر القمر في المرتبة السادسة، تلتها المملكة العربية السعودية في المرتبة السابعة، والأردن في المركز الثامن، البحرين في المرتبة العاشرة بعد الجزائر، تونس في المرتبة الحادية عشرة (11)، موريتانيا في المرتبة الثانية عشرة (12) ثم مصر في المرتبة الثالثة عشرة (13)، وصنف التقرير "حالة المخاطر في مصر بالشديدة وذلك عقب أعمال إرهابية عدة وعقب المظاهرات المختلفة لمناصري جماعة الإخوان"، ليأتي اليمن في المرتبة الخامسة عشرة (15)، وحل السودان في المرتبة السادسة عشرة (16)، جيبوتي في المرتبة السابعة عشرة (17)، الصومال في المرتبة الثامنة عشرة (18)، ليبيا في المرتبة التاسعة عشرة (19)، وصنفت حالة المخاطر فيها بالشديدة. وأتت فلسطين في المرتبة العشرين (20)، سوريا في المرتبة الواحدة والعشرين (21)، ليأتي العراق في ذيل الترتيب كأقل بلد عربي "أمانا" وصنفت حالة المخاطر فيه بـ"الشديدة جدا".



مواضيع ذات صلة

التعليقات

  1. كريموق   17 أوت 2014

    دراسة حديثة أنجزتها المجموعة الإعلامية الكويتية "الراي" ؟؟؟ قريبا الرد الصاعق من مجموعة الشروق الإعلامية أو النهار ههههههه ههه ههه

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق