الرئيسية دولي فضاء مغاربي / إفريقيا

رغم الاختراق الذي حققته

أصوات أزوادية تنتقد الوساطة الجزائرية


17 أوت 2014 | 19:43
shadow

تواجه الوساطة الجزائرية بين الحكومة المالية وفصائل إقليم الأزواد في الشمال، انتقادات من بعض مثقفي الأزواد، الذين يبدو أنهم لا يثقون في الدور الجزائري، الذي يلقى ترحيبا ودعما دوليين.


الكاتب : أحمد. Ø£


فقد أوردت وكالة الأناضول التركية للأنباء، أن الباحث والأكاديمي الأزوادي يحي عثمان قال إن الجزائر "لم تُقدم أي رؤية سياسية للخروج من الأزمة" بين السلطات المالية والحركات الأزوادية المسلحة، منذ بدأت بالإشراف على ملف الوساطة بين الطرفين قبل عدة أسابيع.

وبحسب الوكالة، فإن الباحث الأزوادي، المعروف بقربه من الحركة الوطنية لتحرير أزواد، وهو فصيل علماني يحارب الحكومة المركزية في باماكو، في ندوة نظمها المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الإستراتيجية حول كتاب أصدره مؤخرا بعنوان "التوارڤ.. من الهوية إلي القضية"، أن الجزائر "لا تسعى إلي البحث عن حل دائم وعادل لقضية أزواد على مدار العقود الأخيرة"، بحسب الوكالة.

وكانت الجزائر قد احتضنت ورعت اتفاقا بين الحكومة المركزية في باماكو وفصائل المعارضة الشمالية، في النصف الثاني من الشهر المنصرم، أكدوا من خلاله على مواصلة المفاوضات من أجل التوصل لحل سلمي ينهي مظاهر الاقتتال في إقليم الأزواد، وهو الاتفاق الذي حظي بدعم من الأسرة الدولية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ومنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، فضلا عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وينتظر أن يلتقي الطرفان المتنازعان في الجزائر مرة أخرى، مطلع الشهر المقبل بالجزائر في جولة جديدة من المفاوضات، غير أن أطرافا في منطقة الساحل لا تنظر بعين الرضا إلى الوساطة الجزائرية، التي قرئت من أصحاب هذه التحليلات على أنها قفز على جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، التي رعت اتفاقا آخر العام المنصرم بالعاصمة البوركينابية واغادوغو، لكنه لم يحقق السلم.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

  1. كريموق   18 أوت 2014

    وكالة الأناضول لها دور قذر و وسخ و أغلب صحفيها من الإخونج و لا مصداقية لها و لا إحترافية هذالا الشخص يحي عثمان من هو ؟ هذا الشخص معروف بعداءه للجزائر و الشعب الصحراوي و التطبيل للمغرب ؟ إقرأوا مقالاته و أراءه ؟ ثم هو جاهل في الدبلوماسية ؟ الجزائر ترعى وساطة ولا تقدم حلول و لن تتورط في تقديم إقترحات و لن تنحاز لأي طرف ثم لو محصتم و دققتم الخبر لو جدتم أنه ضد الجزائر و تطبيل لموريتانيا بعد فشل المغرب في التشويش المباشر زعماء أزواد يا صحافة الكسل و النسخ لصق موجودون في الجزائر لماذا لا تجرون معهم حوار ؟

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق