الرئيسية مال وإقتصاد شراكة أجنبية

لإنجاز المشروع القومي للطرق الذي أطلقه السيسي

مصر تعلن حاجتها للزفت الجزائري


18 أوت 2014 | 15:07
shadow

أعلنت مصادر مصرية أن القاهرة تبحث عن استيراد كميات معتبرة من الأسفلت" (الزقت)، من الجزائر، من أجل بدأ إنجاز 39 طريقا سيارا، تحت مسمى المشروع القومي للطرق.


الكاتب : ناصر عبد الغاني


وأوردت صحيفة "المصري اليوم"، أن الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، طلب من وزارات المالية والبترول والتخطيط سرعة توفير الاعتماد ﻻاستيراد مادة البيتومين والوقود والزيوت ومادتين أخريين تستخدمان بين طبقات الطريق، لبدء تنفيذ المشروع القومي للطرق.

وأضافت ذات المصادر إن"الهيئة الهندسية وجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة يبحثان استيراد كميات ضخمة من مادة البيتومين، لسرعة الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع القومى للطرق، بطول يصل نحو 3200 كيلومتر من إجمالى 4400 كيلو خلال سنة".

وأوضح المصدر إن "مصر تبحث استيراد الكميات اللازمة من البيتومين من الجزائر، على أن تقوم وزارة البترول بالاستيراد من إيران عبر وسيط، لتنفيذ الـ 39 طريقا".

والبيتومين، أو "الأسفلت" عبارة عن مادة بترولية لها لزوجة عالية، وذات لون أسود، يستخرج من خلال عملية تقطير النفط الخام تحت الضغط ودرجات حرارة عالية تصل إلى 300 درجة مئوية. وله أنواع عديدة، تستخدم كمادة لاصقة بين جزيئات حجارة البناء الصغيرة لتصبح معها وسيلة جيدة وفعالة لرصف الشوارع وأرض المطارات، ويستخدم لطلاء أسطح المنازل لمنع تسرب المياه.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق