الرئيسية مال وإقتصاد أسواق وبورصة

وزير الموارد المائية، حسين نسيب يطمئن:

"لا زيادة في تسعيرة الماء والجفاف لن يعود"


20 أوت 2014 | 15:23
shadow

أكد وزير الموارد المائية، حسين نسيب، أن تسعيرة الماء لن تشهد أي ارتفاع خلال الخماسي الحالي، الذي يمتد إلى غاية 2019، كما طمأن الجزائريين المتخوفين من عودة فترات الجفاف، ونفا ذلك قطعا.


الكاتب : ناصر عبد الغاني


وجزم نسيب خلال نزوله ضيفا على منتدى صحيفة"ديكانيوز" الأربعاء، بالجزائر العاصمة، بأن "مسألة مراجعة تسعيرة المياه الصالحة للشرب غير واردة تماما في جدول أعمال الحكومة خلال الخماسي الحالي".

وفي رده عن سؤال آخر، حول احتمال عودة سنوات الجفاف والعطش التي عاشتها الجزائر خلال السنوات الماضية، نفى الوزير إمكانية ذلك نفيا قاطعا، مستندا في ذلك بالأشواط الكبيرة التي قطعتها الجزائر، لاسيما بحسبه من خلال تبني إستراتيجية قائمة أساسا على تخليص البلد من هذا الشبح من خلال تكثيف الاستثمار في المجال.

وبلغة الأرقام ذكر الوزير في هذا الشأن، أن 75 بالمائة من الجزائريين يتم تزويدهم بالمياه الصالحة للشرب يوميا، و45 بالمائة يتم تزويدهم 24 ساعة على 24 ساعة و16 بالمائة يتم تزويدهم يوم بيوم، و9 بالمائة يوم على 3 أيام أو أكثر.

في سياق متصل، أشار، نسيب، إلى إنجاز 40 سد عبر كامل التراب الوطني منذ سنة 2000 ، كما لجئت الدولة-مثلما قال- بهدف تأمين وتنويع مصادرها إلى تحلية مياه البحر، واستعمال المياه المطهرة من محطات التصفية في الفلاحة، مشيرا أنه تم انجاز 156 محطة تطهير بعدما كان عددها لا يتجاوز 7 محطات سنة 1999.

وبخصوص أسباب أزمة العطش التي عرفتها أغلب البلديات الغربية للعاصمة خلال شهر رمضان الفارط، ذكر، الوزير، أن أسباب التذبذب في تزويد تلك البلديات بالمياه الصالحة للشرب، راجع أساسا إلى إطلاق كل من أشغال الترميم والصيانة التي عرفتها محطة التزويد بفوكة، بتيازة، وكذا الأشغال التي عرفتها شبكة التزويد الرئيسية بالمنطقة في نفس الفترة، الأمر الذي انعكس سلبا على طاقة تغطية المنطقة بالمياه الصالحة للشرب.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق