الرئيسية سياسة كل الأحداث

تضمنها قرار وزاري حديث وقعه عمار غول

الحكومة تشدد شروط الطيران ليلا


22 أوت 2014 | 16:41
shadow

شددت الحكومة شروط وتدابير الطيران أثناء الليل، في خطوة تهدف لإضفاء سلامة أكثر على الرحلات الجوية، وربما أيضا التقليل من حوادث سقوط الطائرات أو ارتطامها بالمرتفعات من حين إلى آخر.


الكاتب : ناصر عبد الغاني


وقع وزير النقل، عمار غول، على قرار وزاري حديث، نشر في آخر عدد من الجريدة الرسمية (رقم 45)، اطلعت "يڨول" عليه، يتضمن تدابير خاصة تتعلق بقواعد الطيران الخاصة النظر أثناء الليل.

ويمنع القرار أي إقلاع لرحلة جوية من مطارات غير معترف بها من طرف الوزارة الوصية، كما شددت الحكومة في قرارها على الشروط الواجب توفرها لإقلاع رحلة ليلية، وهي الإجراءات التي تأتي في أعقاب حادثة تحطم طائرة "سويفت إير" الاسبانية المستأجرة من طرف الخطوط الجوية الجزائرية شمال مالي نهاية شهر جويلية المنصرم، وقبلها ارتطام طائرة بجبل "فرطاس" بأم البواقي ما أدى إلى مقتل كافة ركابهما تقريبا.

واشترط القرار على أن "المطارات المعتمدة لاستغلالها في الرحلات الجوية، هي فقط تلك التي تتوفر على إشارة ضوئية تكون حدود المدرج واضحة فيها وبكثافة، وتتوفر كذلك على تموين كهربائي مساعد، فضلا عن وجود مصالح على الأرض تتكفل بدور تبادل مختلف رسائل الحركة الجوية، ومحطة للرصد الجوي على مستوى ذات المطار، تعمل على تزويد الرحلة بالظروف المناخية للقيام بالرحلة الليلية".

ويلزم القرار شركات الطيران التي تقوم برحلات ليلية بـ"تتبع المسالك وخطوط سير منشورة ومعتمدة"، كما يجبر قيادة الطائرة في أحد بنوده على "إعلام الجهات المعنية بمخطط الطيران من أجل تسهيل خدمات الإعلام الطيراني، وخصوصا خدمات الإنذار والبحث والإنقاذ المحتملة عند أي طارئ أو حادث، حيث يجب إيداع المخطط 30 دقيقة قبل الإقلاع".

وشدد ذات المصدر على ضرورة أن "تتوفر للطائرات تجهيزات القيادة وأدواتها"، مؤكدا على أن"عملية الاتصال باللاسلكي إجبارية طوال الرحلة من محطات الانطلاق إلى محطات الوصول".

وبالإضافة إلى ما سبق، تضمن القرار معطيات دقيقة عن شروط التحليق في السماء أفقيا أثناء الليل، وكذا الارتفاع الأدنى في الطيران التجولي.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق