الرئيسية مجلة "يڨول" تحقيق وروبورتاج

أنواعه واسعاره في متناول الجميع

اختتام معرض العسل لحديقة الحامة بالعاصمة اليوم


23 أوت 2014 | 11:33
shadow

تختتم اليوم فعاليات معرض العسل ، الذي نظمته جمعية مربي النحل، لولاية الجزائر بالتنسيق مع مدير حديقة التجارب بالحامة، و الذي دام لمدة ستة ايام ، بمشاركة عدة مناطق من انحاء الوطن، و هي البليدة و بومرداس و تيبازة و تيزي وزو و المدية و الجزائر العاصمة، كما شهد المعرض اقبالا غفيرا من طرف المواطنين.


الكاتب : سعاد شالقو


حيث تقربت "يڤول" من منحلة سونة احمد و أولاده لتربية النحل و انتاج العسل من المدية، حيث تحدثنا مع بلال الدي صرح أنه يعرض للبيع عدة أنواع من العسل و باحجام مختلفة وهي "اللبانية" وفوائدها لامراض الكبد  و فقر الدم و الديدان المعوية و ثمنها للكيلوغرام 2400 دج، و "العسل الشوكي" بنفس السعر وهو يفيد في الحساسية   و "عسل البرتقال"   المفيد للسعلة و القلق و يهدئ الأعصاب، و كذا امراض اللوزتين. و "عسل الزعتر البري" المفيد للغازات وأمراض القصبة الهوائية وثمنه 3200 دج و  حبوب الطلع كل الازهار بثمن 800 دج للقارورة الكبيرة و 400 دج للقارورة الصغيرة ، وهو مفيد  للكولسترول و ينمي الذكاء ويمنح النشاط. أما "عسل السدرة " فيفيد امراض الكبد و مرض السكر و السعلة وثمنه 4000 دج.
وتحدثنا بعين المكان الى سيدة اتت من وهران كانت رفقة زوجها و أولادها ، حيث صرحت أنها اشترت عسل السدرة لأنها اعتادت شراءه ووجدت فيه منفعة صحية، و أضافت  أن هذا المعرض فرصة لشراء العسل عن ثقة.  وبالقرب من منحلتي نور الشمس الكائن مقرها الرئيسي القبة بالعاصمة  والمنخلة الكبيرة من بومرداس، إلتقينا الدكتورة حرحورة هناء وهي مختصة في تربية النحل، حيث حددت لنا لنا انواع العسل، منها الصحراوية وهي السدرة و الحرمل و الشوكيات الصحراوية، و كذلك عسل من كل انواع الازهار مثل عسل  الكروية و اكليل الجبل ببجاية و عسل الجزر البري   و عسل الكاليتوس و اللبانية بميلة وعسل البرتقال ببغلية ببومرداس وكذلك حبوب الطلع لمختلف الازهار . الدكتورة حرحورة عرضت على طاولتها حلوى من نوع "بقلاوة باللوز و بالعسل الحرلمختلف الازهار"، و ذلك للاظهار ان هنالك طرق عديدة لتناول العسل. و اضافت لنا انه فيما يخص حبوب الطلع فيمكن تناولها في الحليب او الياغورت او العصير، كما يمكن اضافتها في الاكل مثل البيتزا . ويستعمل العسل كذلك في صناعة الصابون، حيث عرضت نفس العارضة صابونا مصنوعا من الحجرة السوداء و العكبروالعسل الحر، و هو مفيد للجلد و البقع البنية و ثمنه 150 دج.  وتحدثنا كذلك بعين المكان الى لخضر الذي جاء من أدرار و كان رفقة زوجته ، حيث قال لنا انه اشترى عسل اللبانية لان فيه فوائد عديدة وطعمه لذيذ.
 العارض مصطفى  اخبرنا بدوره ان هذه المهنة ورثها أبا عن جد و اضاف لنا ان مناحل عائلته  تتنقل عبر مناطق الوطن ، خيث تنتج عدة انواع من العسل مثل عسل الزهور البرية في منطقة بسكرة، و عسل جبلي بمنطقة الغرب الجزائري وعسل اللبانية بمنطقة الاغواط ... ويعتبر معرض الحامة مضدرا موثوقا لشراء العسل، كما اخبرتنا سيدة كانت  تبحث عن العسل الجبلي لأشهر طويلة، لكنها في الاخير و جدته، وهي بصدد شراء كمية كبيرة، و اضافت ان اسعارها في متناول الجميع.
 جمعية مربي النحل لولاية الجزائرحاضرة من جهتها في المعرض عبر أعضائها المنتجين، منهم الاخوة بوطريقة لتربية النحل و منتجات الخلية ، حيث تحدثنا مع عبد الحميد بوطريقة الذي صرح لنا ان الهدف من هذه الجمعية هو التوعية اكثر من البيع و الشراء، و قال انهم يسعون لايصال الثقافة للمواطن في كيفية تناول العسل و كيفية شرائه، وقال ان لديهم حوالي 13 نوعا من العسل بمختلف انواعه ، واوضح المتحدث ان الطريقة المثلى لتناول العسل هي في السوائل. و لمن فاته هذا المعرض فسوف يكون هنالك، المعرض الوطني للعسل و الذي من المقرر ان ينطلق يوم 23 اكتوبر الى غاية الفاتح من نوفمبر 2014، و ذلك في طبعته الرابعة عشرة.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق