الرئيسية دولي فضاء مغاربي / إفريقيا

إدانة شديدة للاشتباكات والاعتداء على قوة "مينوسما" بتمبوكتو

باماكو تتعهد بمكافحة الإرهاب ومرافقة الجهود الجزائرية للحوار


23 أوت 2014 | 11:53
shadow

التزمت باماكو بمكافحتها للعمليات الإرهابية على ترابها والتصدي لها مدينة الهجوم الذي طال دورية "المينوسما" مؤخرا، كما ثمنت الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها الجزائر من أجل لم شمل الفرقاء الماليين ووضع حد لحالة الاقتتال التي تهز شمال مالي.


الكاتب : مريم. ع


وتضمن البيان، الذي توج أشغال الدورة السادسة الثنائية الإستراتيجية الجزائرية المالية المنعقدة بالجزائر، الذي شارك فيه وزيرا الخارجية الجزائر ومالي وفريق متابع للملف،  إشادة كبيرة بالدور الذي تقوم به الجزائر، منذ اضطراب الأوضاع بمالي، كما أثنت أيضا على جهود الوساطة الذي يشمل الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي فضلا عن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي وبوركينا فاسو وموريتانيا  التشاد، حيث تندرج جهود المجموعة في بعث السلم والاستقرار بمالي الذي يعرف نزاعا كبيرا.

وشكل الاجتماع فرصة للطرفين لبحث الوضع السائد في مناطق شمال مالي منذ آخر لقاء لهما ومواصلة مشاوراتهما، تحسبا للمراحل القادمة للحوار المالي القائم في إطار مسار الجزائر.

وبعد أن ذكر بتعليمات رئيسه، جدد الطرف المالي التأكيد على تمسكه بمسار المفاوضات الذي أطلق بالجزائر وعلى التزامه بالعمل بصدق من أجل التوصل إلى اتفاق سلام شامل ونهائي في الآجال المتفق عليها في خارطة الطريق المصادق عليها في 24 جويلية الماضي بالجزائر العاصمة  حسب البيان اللجنة.

وسجل البيان الختامي تقييما للتطور الايجابي للأوضاع داخل وخارج مالي بعد جولات الحوار الأخيرة، كما أعرب الطرفان عن ارتياحهم بالنتائج المشجعة لهذه المرحلة الأولى من المفاوضات التي جرت ما بين 16 و24 جويلية الماضي، والتي توجت بالمصادقة على خارطة طريق المفاوضات في إطار مسار الجزائر والاتفاق على وقف الاقتتال. 

ومن ناحية اخرى، أدان ممثلو الحكومة المالية الأعمال الإجرامية المتكررة المرتكبة في حق موظفي الأمم المتحدة، مجددين التأكيد على الاستمرار "في العمل سوية على رفع هذه التحديات بما يخدم مصلحة البلدين و كافة دول المنطقة.

 كما أكدا عزمهما على العمل معا في هذا الاتجاه طبقا للشراكة الاستراتيجية التي تم ارساؤها في إطار اللجنة.

ونوه الطرفان من جهة أخرى بالجهود التي تبذلها الجزائر في المجال الانساني لفائدة سكان شمال مالي.

كما ذكر البيان الختامي التزام الجزائر وباماكو بالعمل سوية على تجنيد المجتمع الدولي من أجل تحسين الوضع الإنساني لهؤلاء السكان.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق