الرئيسية دولي فضاء مغاربي / إفريقيا

بوادر نجاح لقاء الإثنين المقبل بالجزائر تلوح في الأفق

الفصائل المالية المعارضة تؤجل رفع مطلب الاستقلال


29 أوت 2014 | 18:12
shadow

تمكنت الفصائل الأزوادية من تجاوز خلافاتها، وقررت الذهاب كتلة واحدة للمفاوضات التي تحتضنها الجزائر مطلع الشهر الداخل، مع حكومة باماكو.


الكاتب : أحمد. Ø£


فقد اتفقت جل الفصائل المعارضة للحكومة المركزية في باماكو من عرب البرابيش والطوارق، الذين يتخذون من شمال مالي موطنا لهم، على إنهاء المواجهات العسكرية فيما بينها، وذلك في لقاء استمر أربعة ايام واحتضنته العاصمة البوركينابية واغادوغو.
ومثل الأطراف المتصارعة في الاجتماع كل من العباس آغ انتالا، الأمين العام للمجلس الأعلى لوحدة ازواد، ممثلا لتكتل يتكون من العرب والطوارق، وأحمد ولد سيدي محمد ممثلا لثلاث حركات أخرى منها الحركة العربية الأزوادية.
وجاء توقيع المذكرة بعد مفاوضات عسيرة، وقال الموقعون على الاتفاق إنه يأتي "لمواجهة الظلم السياسي والاقتصادي والجغرافي الذي عانت منه منطقة أزواد وشعبها"، وعبرت عن أملها في "التوصل إلى اتفاق شامل وكامل، ولا يستثني أيا من القضايا المطروحة".    
ونقلت وكالة رويترز عن الأمين العام للحركة العربية الأزوادية أحمد ولد سيدي محمد، قوله إن "كل الحركات ستتحدث بصوت واحد في اللقاء المرتقب الاثنين المقبل"، والذي سيناقش خارطة الطريق التي وقعها الجانبان في نهاية جويلية المنصرم بالجزائر.   
وتحدث المصدر عن اتفاق الفصائل الشمالية المعارضة على تأجيل مطلب الاستقلال الذي كانت تنادي به منذ سنوات، فضلا عن علمانية الدولة، وهو أمر من شأنه أن يساهم في وصول الطرفين المتنازعين، إلى اتفاق نهائي في المفاوضات التي تحتضنها الجزائر الإثنين المقبل.
 


مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق