الرئيسية دولي فضاء مغاربي / إفريقيا

ممثل أزوادي لـ"يڤول": الإعلان عن نتائج المفاوضات سيكون في 12 سبتمبر

الفرقاء في مالي يتفقون على "الحكم الموسّع" ويفضحون فرنسا والمغرب


07 سبتمبر 2014 | 13:45
shadow

كشف الممثل عن الحركة العربية لتحرير الأزواد "أم أ أ"، دينا ولد الداي، السبت، لـ"يڤول"، أن نتائج المفاوضات بين الحكومة المالية والحركات الأزوادية سيتم الإعلان عنها في 12 من سبتمبر الجاري، بعد عقد آخر لقاء مع وزير الخارجية رمطان لعمامرة غدا الإثنين.


الكاتب : مريم. Ø´


وأضاف دينا ولد الداي أن آخر اجتماع سيكون بين فرقاء مالي هو اليوم (الأحد)، للخروج بتوصيات المفاوضات التي انتهت إلى الموافقة على حكم ذاتي باسم "الحكم الموسع"، إلى جانب ذلك سيتم التوقيع على الاتفاق الثاني من الجولة الثانية من المفاوضات والتي تعتبر الأخيرة، إلى جانب ذلك تم توقيع اتفاق بين الحركات الأزوادية المتنازعة، وتقضي الاتفاقية بالرجوع إلى الوسيط (وهو الجزائر)، في حال أي نزاع يمكن أن يحدث بين الطرفيين، دون اللجوء إلى العنف، مع احترام الاتفاقية السابقة الخاصة بوقف إطلاق النار.

واعتبر محدثنا مفاوضات الجزائر ناجحة، ونوه بدور الجزائر كوسيط في حل الأزمة، مضيفا أنه لم يبق إلا كيفيات تنفيذ الاتفاق الذي من أجله ستبقى باقي الحركات لـ40 يوما في الجزائر، والتي قال إنه سيتم خلالها إعطاء مهام لكل حركة ودورها في الحكم الموسع الذي سيتم تطبيقه خلال الشهرين المقبلين، بعد عودة الحركات إلى أرض مالي وبحضور الجزائر.

وبخصوص آخر اجتماع سيجمع وزير الخارجية رمطان لعمامرة بفرقاء مالي، قال محدثنا إنه ستتم خلاله صياغة جميع الاتفاقيات وبشكل نهائي، وإنهاء مفاوضات الحوار الشامل في مالي بصفة رسمية، ويتم الإعلان عن الانطلاق في مرحلة جديدة، وهي كيفيات تنفيذ توصيات مفاوضات الجزائر.

وللإشارة، فقد اعترف محدثنا، في التصريح الذي أدلى به لنا، بأن أطرافا خارجية من بينها فرنسا والمغرب حاولتا إفشال مخطط الجزائر، بالاستدعاءات المتكررة التي تم توجيهها إلى منسق الحركات، بلال أغ شريف، بغية نزع ملف الأزمة من الجزائر وتسليمه للمغرب.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق