الرئيسية سياسة كل الأحداث

أطلقها وزير الدفاع الإسباني بضفاف الأندلس

الجزائر والمغرب جنبا إلى جنب في مناورات عسكرية بالمياه الإسبانية


26 سبتمبر 2014 | 23:41
shadow

شهدت المياه الإقليمية الإسبانية بالقرب من إقليم الأندلس، الخميس، مناورات عسكرية أطلق عليها "سيبوردر"، شارك فيها الجيش الوطني الشعبي إلى جانب الجيش الملكي المغربي، وهي المعلومة التي أوردتها مصادر عن وزارة الدفاع الإسبانية، نشر عبر موقعها الرسمي على الأنترنيت.


الكاتب : عبد الكامل. س


وشاركت القوات الجوية والبحرية الاسبانية في المناورة التي أطلقها وزار الدفاع الإسباني، بيدرو مورينيس، وبحضور كل من وزير دفاع مالطا، إيمانويل ماليا، ووزير دفاع البرتغال، خوزي بيدرو أغيار برانكو، ووزير دفاع موريتانيا، مامادو باتيا ديالو، فضلا عن ممثلين عن مجموعة الـ 5 5، التي ترأسها هذه السنة إسبانيا.

المناورة شارك فيها خمس سفن وثلاث طائرات، وثلاث طائرات من نوع هيليكوبتر، فيما سخر لها 900 جندي ، بحسب المصدر الذي أكد أيضا أن المناورة استهدف تدريب الجنود على عملية تحديد الهدف، والمتمثل في باخرة تمخر عباب البحر، قبل أن يتم تفتيشها لاشتباهها في وجود حملة مشبوهة على متنها، ثم القيام بعملية إخلاء جوي من على الباخرة المستهدفة.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الإسبانية فإن العملية تهدف إلى "التعاون والتكوين المشترك في إدارة العمليات من أجل احترام التشريعات الوطنية والدولية، فيما يتعلق بالنشاطات غير الشرعية، في محيط بحري في أعالي البحار"، علما أن هذا النوع من المناورات انطلق في العام 2008.

ومعلوم أن مجموعة الـ 5 5 أطلقت في العام 2004، وتضم كل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال، عن الضفة الشمالية للبحر المتوسط، وكل من الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا وليبيا، عن الضفة الجنوبية، بهدف تنسيق الجهود في مواجهة الأخطار وتبادل الخبرات والتجارب، وتقوم المبادرة على أربعة محاور وهي: الرقابة البحرية والأمن الجوي والتكوين، وكذا مساهمة القوات العسكرية في الحماية المدنية في حالة الكوارث القاهرة.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق