بعد 20 سنة من الغياب، الصØÙÙŠ مراد شبين ÙÙŠ Øوار لـ"يڨول":
"الضغوط موجودة دائما ÙÙŠ التلÙزيون والÙرق يكمن ÙÙŠ الصØÙيين"
قد لا يعر٠الجيل الجديد من الصØÙيين والشباب مراد شبين، كونه غادر الجزائر قبل 20 عاما، وتØديدا العام 94ØŒ عندما بدأ مارد العن٠يعص٠بالجزائر. أطل الصØÙÙŠ مراد شبين على جمهور التلÙزيون الجزائري ÙÙŠ بداية التسعينيات، من خلال برنامج "ÙÙŠ لقاء الصØاÙØ©"ØŒ الذي كان يستضي٠شخصيات سياسية صنعت الØدث إذ ذاك؛ مثل عباسي مدني وسعيد سعدي وأØمد بن بلة، وكان شبين يواجههم بأسئلة جريئة لم يصدّق Ø£Øد من الجزائريين أنه سيعيش ليسمعها.. لقد كانت تلكم الأسئلة ثمارَ التعددية الإعلامية التي جاءت بها تضØيات أكتوبر 88ØŒ وكان شبّين Ø¥Øدى "أيقوناتها" إلى جانب عدد من زملائه.
الكاتب : رشيد ثابتي
Â
اختÙÙ‰ مراد شبين ÙÙŠ ظرو٠عرÙت اختÙاء كثير من الصØÙيين وإطارات الجزائر.. وبعد عشرين سنة من الغياب، هو ذا شبّين يكش٠لقراء "يڨول" قصة اختÙاءه وأين ذهب وأين هو الآن وماذا ÙŠÙعل، كما سيØكي عن تجربته وسيدلي أيضا برأيه ÙÙŠ المشهد الإعلامي الذي تعر٠البلاد Øاليا، دون أن يغÙÙ„ عن إعطاء "Ù†ØµØ§Ø¦Ø ÙˆØªÙˆØ¬ÙŠÙ‡Ø§Øª" من أجل إعلام رصين ومسؤول "يعيد الثقة بين الصØÙÙŠ والسياسي والمجتمع"ØŒ كما قال.
Â
يڨول: أين هو مراد شبين الآن، وماذا ÙŠÙعل؟
مراد شبين: أنا الآن ÙÙŠ أبوظبي، أعمل رئيس تØرير تنÙيذي ÙÙŠ قناة سكاي نيوز عربية. إنها تجربة مهنية بدأتها منذ أكثر من سنتين، وأعتبرها، Øتى اللØظة، واØدة من Ø£Ùضل مغامراتي ÙÙŠ العمل التلÙزيوني.
Â
يڨول: انتقلتَ من قناة الØرّة ÙÙŠ أمريكا إلى سكاي نيوز ÙÙŠ أبو ظبي، أهو انتقال مهنيّ صر٠أم أن هناك أسبابا أخرى؟
مراد شبين: انتقالي من واشنطن إلى أبوظبي لم يكن مخططا له البتة، Ùقد كانت ظرو٠عملي ÙÙŠ الØرة مقنعة جدا.. كنت Ù…Øاطا بزملاء متميزين ÙˆÙÙŠ بلد لا تمر Ùيه Ù„Øظة دون أن تتعلم شيئا جديدا.. لكن ظهور مشروع سكاي نيوز عربية قلب كل Øساباتي، لأكثر من سبب؛ أبرزها على الإطلاق هو رغبتي ÙÙŠ المشاركة ÙÙŠ تأسيس قناة إخبارية عربية بمواصÙات سكاي نيوز.. منْ منَ الصØÙيين المهنيين لا ÙŠØلم بالعمل ÙÙŠ قناة مثل سكاي البريطانية..ØŸ قناة تضع الأÙكار والمواق٠المسبقة والأجندات جانبا وتنطلق إلى مشاهديها بالأخبار والوقائع Ù„Øظة Øدوثها.. قناة تعتمد السرعة والدقة ولغة وتقنيات العصر.. كنت مهتما جداً بالمشاركة ÙÙŠ نقل هذه التجربة إلى المشاهد العربي.. وما شجعني أكثر هو نخبة الإداريين والصØÙيين الذين تم اختيارهم لتأطير المشروع.. هذا السبب وأسباب أخرى - مثل تعلقي بأبوظبي ورغبتي ÙÙŠ الانتماء لقناة تكون إخبارية مائة بالمائة- كانت كاÙية لأØسم ÙÙŠ الأمر.. وصدقني أن كثيراً من المØيطين بي استغربوا أن أقرر الابتعاد عن عائلتي -التي لاتزال مقيمة ÙÙŠ واشنطن- وأن أضØÙŠ براØتي المادية وبعلاقاتي المتميزة مع إدارة الØرة، لمجرد الØلم بمغامرة مهنية جديدة.. لكنني Ùعلت وأعتقد أن قراري كان ÙÙŠ Ù…Øله، رغم أن التجربة لم تصل بعد إلى مرØلة النضج والاكتمال.
Â
يڨول: غادرت الجزائر، بعدما عرÙÙƒ الجمهور كـ"أيقونة" لعهد التعددية الإعلامية، هل غادرت نتيجة موق٠ما أم للبØØ« عن Ùضاء أرØب؟
مراد شبين: تØدثني عن مغادرتي للجزائر وكأن الأمر Øدث أمس.. ما Øدث كان قبل عشرين عاما.. ÙÙŠ نهاية عام 1994 لم أكن أبØØ« لا عن Ùضاء أرØب ولا كنت صاØب موق٠يملي علي اتخاذ قرارا Øاسما.. هذا موضوع مؤلم جداً Ø£Ùضل دائماً تÙادي الخوض Ùيه.. لأن ما عشناه ÙÙŠ تلك الÙترة كابوس أتمنى ألا تعود إليه الجزائر أبدا.. ÙÙŠ تلك الأيام ..أعتقد أننا كنا جميعا ضØايا.. هناك من غادر بيته على نعش ومن نجا من النعش.. وغادر على متن طائرة.. وهناك من ظل يصارع بما أوتي من صبر وأمل ÙÙŠ انتظار انÙراج الأزمة.. لكن دعنا من كل هذا.. ولنقل أنني غادرت ليس بØثا عن Ùضاء أرØب، بل عن Ùضاء أقل ضيقا.
Â
يڨول: عÙرÙت ببرنامج "ÙÙŠ لقاء الصØاÙØ©" الجريء، Ø£Øقا لم تكن خطوط Øمراء للبرنامج؟
مراد شبين: لو لم تكن للبرنامج خطوط Øمراء، لكنت قدمته وأنا أرتدي "شورت" وقبعة (أمزØ).. طبعا .. الخطوط الØمراء موجودة بل وضرورية ÙÙŠ كل عمل نقوم به.. الأخلاق والأعرا٠والمتطلبات المهنية والتقنية والمØيط.. كلها تÙرض علينا ضوابط ÙˆØدودا Ù„Øريتنا ÙÙŠ العمل.. لكن إذا كان قصدك الضغوط والخطوط الØمراء السياسية، Ùذلك أيضاً كان موجودا ÙˆÙÙŠ بعض الØالات أكثر من اليوم.. أذكر مثلا أنني تلقيت ذات مرة قصاصة ورق من Ø£Øد المسؤولين تتضمن أسئلة لأطرØها على عباسي مدني واكتشÙت ÙÙŠ أعلى القصاصة أنها كتبت ÙÙŠ "جنان الميثاق".. لكن ما Ùعلته هو أنني ألقيت بها ÙÙŠ سلة المهملات.. أذكر أيضاً أنني Ø£Ùبلغت مرة بتأجيل لقاء مع لويزة Øنون وطلب مني أن أخبرها أن سبب التأجيل هو أنني مريض، لكنني رÙضت وقلت للإدارة ابØثوا عن مبرر آخر، Ùأنا صØÙÙŠ ولست شريكا ÙÙŠ التلÙزيون.. ليس عيبا أن تكون هناك خطوط Øمراء لدى السلطة.. العيب هو ألا تكون لدى الصØÙÙŠ أيضاً خطوط Øمراء ÙŠÙرضها بدوره.. المهنية والنزاهة والصدق مع المشاهد هي كل ما نملكه من سلطة كصØÙيين.. وقد كنا ÙÙŠ بداية التسعينات نعبر عن ذلك ونتÙاوض مع مدراءنا ونناقشهم ونقنعهم Ø£Øيانا.. لكن ÙÙŠ ظل الاØترام المتبادل.. وما ساعدنا ÙÙŠ تلك الÙترة هو التقاء رغبة السلطات – بغض النظر عن نيتها وأهداÙها غير المعلنة- ÙÙŠ الخروج من ثقاÙØ© الØزب الواØد ورغبتنا ÙÙŠ استغلال تلك الÙرصة لرÙع سق٠الأداء المهني ومناÙسة القنوات الÙرنسية التي كانت آنذاك تسيطر على المشهد الجزائري.. طبعا.. كنا Ù…Øظوظين أيضا بالعمل مع مدراء ÙÙŠ قامة وذكاء عبد القادر إبراهيمي والمرØوم عبدو بوزيان والصديق عمار بخوش.
نقطة أخرى لا يجب إغÙالها وهي أن المذيع الجزائري ÙÙŠ التسعينات لم يكن يواجه قنوات Ù…Øلية وعربية مناÙسة كما هو الØال مع مذيعي اليوم، المطالبين ببذل جهد أكبر وامتلاك مؤهلات أكثر لإثبات Øضورهم وتوسيع قاعدتهم الجماهيرية.
ولكن يجب الاعترا٠أيضاً أن سق٠الØرية Ø§Ù„Ù…ØªØ§Ø Ø§Ù„ÙŠÙˆÙ… خارج وسائل الإعلام الØكومية ÙÙŠ الجزائر لم يتوÙر أبدا ÙÙŠ السابق ولا يتوÙر اليوم ÙÙŠ أي دولة عربية أخرى.. أتØدى أيا كان أن يرشدني إلى صØÙŠÙØ© عربية تجرؤ على نشر كاريكاتير كالذي ينشره ديلام ÙÙŠ ليبيرتي أو عمودا صØÙيا كالذي ينشره بوعقبة ÙÙŠ الخبر وكمال داوود ÙÙŠ Le quotidien d'Oran.
Â
يڨول: هناك "Ùوضى Ùضائيات" ÙÙŠ الجزائر، والجمهور ÙÙŠ عمومه يشتكي من المØتوى.. كي٠تقيم التجربة ÙÙŠ الجزائر وما أسباب "الÙوضى"ØŸ
مراد شبين: من الظلم أن نسارع للØكم على هذه الÙضائيات اليوم.. دعوها تولد وتكبر ثم اØكموا عليها بعد ذلك.. الجمهور بطبعه يشتكي دائماً ولا يتأقلم بسرعة مع الجديد.. وهذه ظاهرة صØية وضرورية لتطوير الخدمة وتØسين الأداء.. أنا شخصيا أستغرب ممن يهاجمون هذه القنوات.. صØÙŠØ Ø£Ù† هناك من ركبوا الموجة وتØولوا بين ليلة وضØاها إلى مؤسسي ومدراء قنوات خاصة.. وصØÙŠØ Ø£Ù†Ù†Ø§ نصاب Ø£Øيانا بالصدمة مما نشاهد.. لكنني كنت سأصدم أكثر لو أنني شاهدت منذ اليوم الأول قنوات ÙÙŠ القمة مهنيا وتقنيا.. بكل صراØØ©ØŒ بالنسبة لي إنها تجربة جيدة ستتطور وتضي٠وتكش٠عن مواهب ونجوم.. بالنسبة لي هذا أهم تطور شهدته الجزائر ÙÙŠ السنوات الأخيرة.. عندما أشاهد منشطين وصØÙيين من طراز قادة بن عمار ومصطÙÙ‰ كساسي وأمينة بوعماري وعبد النور بوخمخم وأØمد جوامعي وأØمد لهري وغيرهم.. أشعر بالÙخر.. لا يجب أن تصدقوا أن هناك جيلا Ø£Ùضل من جيل.. بل بالعكس الجيل الجديد ÙÙŠ الجزائر يملك من الأدوات والمؤهلات ما يكÙÙŠ لمناÙسة Ø£Ùضل القنوات التلÙزيونية.. لكن بيئة العمل للأس٠هي المشكلة.. أنت لا يمكن أن تصنع ميسي بعقلية وبراتب لاعب ÙÙŠ بطولة "بين الأØياء".
Â
يڨول: أهي ظاهرة صØية أم "مرضيّة" أن تكون لكل جريدة قناة ÙÙŠ الجزائر؟
مراد شبين: لن أقول هي ظاهرة صØية ولا مرضية.. هي نتيجة طبيعية لوضع خاص تعيشه الجزائر.. Ù†Ø¬Ø§Ø ØªØ¬Ø§Ø±Ø¨ الصØ٠المستقلة على مدى العقدين الماضيين خلق لدى أصØابها الرغبة ÙÙŠ خوض تجربة التلÙزيون.. خاصة وأنهم يملكون المال والخبرة ÙÙŠ التسيير وشبكة العلاقات المطلوبة.. وهو ما لا يتوÙر لدى كثير من صØÙيي التلÙزيون الرسمي.. لكن يجب الØذر هنا والتنبيه إلى أن إنشاء قناة تلÙزيونية ليس كتأسيس جريدة أو إذاعة خاصة.. الأمر مختل٠تماماً.. التلÙزيون لا يمكن أن ÙŠØقق مردودا تجاريا قبل خمس سنوات على الأقل من إنشاءه.. وهو مؤسسة لا تتØمل سياسات التقش٠والعوز Ùˆ"البريكولاج".. التلÙزيون صناعة ثقيلة مثلها مثل صناعة الصواريخ.. إما أن تجيد التØكم ÙÙŠ التقنيات ومراØÙ„ الإنتاج وتملك مهندسين مختصين وإدارة Ù…Øنكة.. وإما أن تنتج صواريخ تنÙجر ÙÙŠ وجهك قبل الآخرين.. أنت ÙÙŠ التلÙزيون لا تعرض مثل الصØ٠مادتك ÙÙŠ الأكشاك المØلية.. بل على القمر الصناعي مع "سي أن أن" Ùˆ"كانال بلاس" Ùˆ"العربية" Ùˆ"أم بي سي".. لذلك Ùأنت مطالب بالظهور بنÙس مواصÙات القنوات الدولية.. ومطالب بأن تواكب الجديد على كل المستويات..
عندما تقول لي إن صØÙŠÙØ© ما تملك تلÙزيونا، Ùكأنما تقول إن شقة ما تملك Øيا سكنيا.. لأن ميزانية تلÙزيون تكÙÙŠ لتأسيس عشرات الصØ٠ومئات المواقع الإلكترونية والإذاعات والمؤسسات البØثية.. والاستثمار ÙÙŠ قناة تلÙزيونية عملية معقدة جدا من كل النواØÙŠ.. اللهم إلا إذا كان القصد من ذلك هو اقتناء مساØØ© على أقمار البثّ واشتراء طاولة وثلاثة كراسي وكاميرتين وطاقم صوت وإضاءة ثم توظي٠مذيع وضيÙين لإنتاج برامج Øوارية على مدار الساعة.. ÙÙŠ هذه الØالة سأقول لك إنك تبØØ« Ùقط عن منبر لنقل رأيك، ولن أصن٠منبرك هذا ضمن الصناعة التلÙزيونية..
مع كل هذا.. سأكون إيجابيا ÙÙŠ مقاربتي وسأنتظر ما سيÙرزه المشهد السمعي البصري خلال السنوات المقبلة.. سينهار بلا شك أصØاب المقاولات الصØÙية والطامعون ÙÙŠ مجرد الكسب المادي.. ولن يبقى ÙÙŠ الصورة إلا من يسعون Ùعلا لخوض تجربة مهنية قادرة على التجديد والمناÙسة والإبداع.Â
Â
يڨول: ما رأيك ÙÙŠ الÙضائيات التي تتبنى موقÙا وخطا سياسيا أو تدعم السلطة؟ وإن كانت مضطرة مثلا، Ùهل من مخرج لها ÙŠØÙظ لها بعض المصداقية؟
مراد شبين: بكل صراØØ©.. ما شاهدته خلال Øملة الانتخابات الرئاسية الأخيرة أسعدني وأمتعني كثيرا.. برامج Øوارية قوية.. ضيو٠جيدون ومديرو Øوار متميزون وتنوع يبعث على التÙاؤل.. لكن ÙÙŠ الوقت Ù†Ùسه Ø£Øزنني أن تتØول قنوات بعينها إلى أجهزة دعائية رهيبة.. كان بإمكان من يدعمون مرشØا بعينه أن يعلنوا ذلك ويكرسوا قنواتهم لدعم مرشØهم كما Ùعلت قناة "الوئام" مثلا.. لا أن ÙŠØاولوا الظهور بمظهر المØايد.. لأن المشاهد ليس غبيا ولا معتوها.. الصØاÙØ© مثل الطب.. ÙŠØكمها ميثاق شر٠ومبادئ لا يجب الØياد عنها.. الطبيب عندما لا تكون نيته علاج المريض Ùهو مجرم.. والصØÙÙŠ الذي لا تكون نيته إعطاء المعلومة الصØÙŠØØ© والدقيقة وغير المنØازة للمشاهد يستØÙ‚ الإدانة والطرد من مهنتنا.. هل من المعقول أن نشتم الناس وننتهك أعراضهم وخصوصيتهم ÙˆØياتهم الشخصية لمجرد أنهم يخالÙوننا الرأي..ØŸ هذه سابقة خطيرة يجب ألا تتكرر ÙÙŠ المستقبل.. ليكن الصØÙÙŠ صØÙيا والسياسي سياسيا.. مصلØتنا كصØÙيين أن نتقاضى راتبا مقابل نقل الأخبار وإسماع كل الأصوات باختلا٠مواقÙها وإثراء معلومات المشاهد وكسب ثقته.. ومصلØØ© السياسي أن يسوق لأÙكاره ÙˆØزبه ومواقÙÙ‡ كما يشاء.. لا أن يستخدمنا أو يشتري ذممنا أو يجيشنا لذلك .. لكنني أعتقد أن الأمور ستتØسن ÙÙŠ المستقبل، وسأظل أصر على أن ما ÙŠØدث اليوم يظل إيجابيا رغم كل المساوئ والسيئين..
Â
يڨول: لو كنت وزيرا للإعلام ÙÙŠ الجزائر، ما هو أول قرار ستتخذه؟ وما الخطوط العريضة لديك للنهوض بالقطاع؟
مراد شبين: أول قرار سأتخذه هو أن أرسل خطابا للرئيس أطلب Ùيه إلغاء وزارة الإعلام.. هل تعلم أن Ø£Ùضل سنة ÙÙŠ تاريخ الإعلام الجزائري كانت سنة 1990.. السنة التي أعلن Ùيها عن ÙØªØ Ø§Ù„Ù…Ø¬Ø§Ù„ للصØاÙØ© المستقلة.. السنة التي تراجعت Ùيها أخبار الرئيس ÙÙŠ النشرات إلى ما بعد أخبار شؤون النقابات وقضايا الأسواق وأزمات السكن ÙˆØ´Ø Ø§Ù„Ù…ÙŠØ§Ù‡ وغيرها.. السنة التي كان يطل Ùيها كمال علواني على المشاهد بأول خبر ÙÙŠ النشرة عن خلا٠بين موظÙÙŠ البريد وإدارتهم بشأن الرواتب أو عن سقوط مثير لطائرة ÙÙŠ شرق أوروبا.. تلك كانت السنة التي Ø£Ùلغيت Ùيها وزارة الإعلام.. لا أوروبا ولا أمريكا تعتر٠اليوم بوزارة اسمها وزارة الإعلام.. الإعلام تØكمه قوانين ومبادئ يسهر على ضمانها مجلس أعلى منتخب وهيئات مهنية مختصة.. لا وزير متØزب أو Ù…Øسوب على سلطة أو معارضة.. يجب أن نصل ذات يوم إلى إعادة الثقة بين السياسي والصØÙÙŠ والمجتمع.. لا أن ÙŠØمل كل من هذه الأطرا٠غلا ÙˆØقدا على الآخر.. علينا أن نتمكن يوما ما من مواجهة الآخرين ÙƒÙريق كرة.. لا أن نلعب ضد بعضنا البعض.. ونتبادل التهم عندما تسجل أهدا٠ÙÙŠ مرمانا بلا مبرر..
Â
يڨول: خضت تجربة Ùضائية طويلة ÙÙŠ الخارج، كي٠ترى المدرسة الأنڨلوسكسونية مقارنة بالÙرنكÙونية؟
مراد شبين: Ø£Ùضّل التمييز أكثر بين المدرستين الأوروبية والأمريكية.. لأن المدارس الÙرنسية والأنڨلوسكسونية بالشكل التقليدي الذي عرÙت به ÙÙŠ السابق لم تعد قائمة تقريبا، ÙÙŠ ظل العولمة وتØول الإعلام إلى شبكات متداخلة ومتÙاعلة على الصعيد العالمي.. لكن الاختلا٠بين الثقاÙتين الأوروبية - وأقصد هنا خاصة الÙرنسية والإنجليزية- والثقاÙØ© الأميركية هو ما يصنع الÙرق.. هناك اتÙاق بين المدرستين على المبادئ الأساسية التي تعتمد دقة ومصداقية المعلومة، ولكن طريقة انتقاء وتوظي٠تلك المعلومة مختل٠تماما.. الÙرنسيون والإنجليز- ÙÙŠ مجال الإعلام التلÙزيوني- يعطون الأولوية- على الأقل نظريا- للموضوعية والØياد ويÙرضون على الصØÙÙŠ ألا يتخذ موقÙا مسبقا من الأØداث أو من ضيوÙÙ‡.. ويبنون مقاربتهم على التØقيق الميداني الأقرب إلى التØقيق البوليسي.. أما الأمريكيون Ùيعتقدون أن الصØÙÙŠ هو شخص كغيره وصاØب موق٠من الأØداث من Øقه أن يداÙع عنه أمام ضيوÙه، لأن العكس يعني أنه يناÙÙ‚ ويغالط المشاهد.. لذلك Ùعندما تشاهد ÙÙŠ أمريكا قناة "Ùوكس نيوز" تجد أن مذيعين مثل بيل أورايلي أو شان هانيتي، وهم من اليمينيين المØاÙظين، لا يجدون أي Øرج ÙÙŠ الدÙاع عن آرائهم ومهاجمة ضيوÙهم ومعارضيهم بالØجة المقنعة والأدلة الدامغة.. وهو ما ÙŠÙعله المذيعون الليبراليون مثل راشل مادو على قناة "أم أس أن بي سي" MSNBC مع خصومهم.. كما أن انتقاء الأخبار يتم ÙˆÙقا لسياسة القناة ومواقÙها الإيديولوجية.. مع استثناء قناة "سي أن أن" التي تØاول أن تضع Ù†Ùسها ÙÙŠ موق٠وسط وجامع، ولكن ذلك لا ÙŠØقق لها الشعبية المطلوبة دائما، بسبب ثقاÙØ© المشاهد الذي يميل إلى المكاشÙØ© والمصارØØ©.
شخصيا.. Ø£Ùضل مدرسة الـ"بي بي سي" ÙÙŠ الأخبار والمدرسة الÙرنسية ÙÙŠ الروبورتاج والتØقيق الصØÙÙŠ.. أنا لا Ø£Øبذ كثيرا Ùكرة أن ÙŠÙ…Ù†Ø Ø§Ù„ØµØÙÙŠ راتبا مقابل التعبير عن آراءه ومواقÙÙ‡.. وأعتقد أن مهنية الصØÙÙŠ تقاس بمدى قدرته على النأي برأيه الشخصي عن الخبر وعلى نزاهته ÙÙŠ جمع وتØليل وتقديم الوقائع للقارئ أو المشاهد.
Â
يڨول: أين Ù†Ø¬Ø Ø¬ÙŠÙ„ شبين وأين أخÙق؟
مراد شبين: Ø§Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø ÙˆØ§Ù„Ø¥Ø®Ùاق برأيي Ù…Ùاهيم نسبية .. هناك من يعتقد أنه Ù†Ø¬Ø Ù„Ø£Ù†Ù‡ Øقق الشهرة وآخر لأنه جمع المال وثالث لأنه تبوأ مناصب القيادة.. ÙÙŠ مجال عملنا الصØÙÙŠ من الصعب الØديث عن Ø§Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø ÙˆØ§Ù„Ùشل بشكل مطلق.. لأن معايير كثيرة تتدخل ÙÙŠ تØديد المسار المهني للصØÙÙŠ ومعظمها بعيدة تماما عن أداءه.. الولاء ومعايير الثقة وتقلبات السياسة ÙˆÙرص السوق والصد٠أØيانا تؤثر بشكل مباشر ÙÙŠ Øياة الصØÙÙŠ أكثر من أي مهنة أخرى.. وإذا كان ضروريا أن أتØدث عن جيلي - وإن كنت لا أصن٠الناس أبدا ÙˆÙقا لتواريخ ميلادهم- Ùقد كان ضØية لأØلك Ùترة ÙÙŠ تاريخ الجزائر.. بين من قتل ومن تشرد ومن أمضى سنوات تØت Øصار الإرهاب والتهميش والعوز الاجتماعي.. دÙع الجيل الذي انتميت إليه ثمنا غاليا لصدام لم يكن طرÙا Ùيه تماما.. لكن أكبر أخطاء ذلك الجيل هي انقسامه على Ù†Ùسه بين معرب ÙˆÙرونكوÙوني وبين إسلامي وعلماني وبين Ù…Ùوال ومعارض.. ومن خلال اØتكاكي اليوم واتصالاتي ببعض الزملاء من الجيل الجديد، Ùإنني أعتقد أن الأمور تØسنت كثيرا وأنّ عÙقد الماضي بدأت تتلاشى وأنّ أبناء المهنة أصبØوا بكل خلاÙاتهم أكثر تضامنا وتماسكا وتسامØا ممن سبقهم.. أجمل الصور التي شاهدتها خلال Øملة الانتخابات الأخيرة هي أن الخصوم يتصاÙØون ÙÙŠ نهاية أي Øوار.. وأن الصØÙيين والساسة معا يتÙقون دائما على أن العن٠خط Ø£Øمر.. Ø£Øمد الله أننا اتÙقنا أخيرا على هذا الموضوع بعد سقوط مئتي أل٠قتيل.
Â
يڨول: لو كان للتاريخ مسارات أخرى.. لو لم يوق٠المسار الانتخابي ÙÙŠ الجزائر ÙÙŠ جانÙÙŠ 1992ØŒ أكنت لتغادر البلد؟Â
مراد شبين: بصراØØ©.. لو لم يوق٠المسار الانتخابي ÙÙŠ جانÙÙŠ 1992ØŒ لكنت ربما غادرت الجزائر ÙÙŠ Ù†Ùس الشهر.. ما أذكره عن العاصمة بعد الدور الأول من انتخابات 91 هي أنها كانت ستتØول إلى كابول أو طهران.. هذا ليس موقÙا أو رأيا.. أنا لم أكن ÙÙŠ تلك الأيام ضد أو مع طر٠بعينه.. لكن ما شاهدته وما سمعته آنذاك أقنعني أننا كنا متجهين مباشرة Ù†ØÙˆ الØائط..Â
Â
يڨول: هل Ùكرت ÙÙŠ العودة؟ ألم تصلك عروض من الجزائر؟
مراد شبين: الØنين إلى الوطن Øالة دائمة لدى أي مهاجر.. والعودة إليه Ø·Ù…ÙˆØ ÙŠØ±Ø§ÙˆØ¯Ù†ÙŠ بشكل يومي.. ورغم ولائي الكامل وغير المشروط لوطني، إلا أن عشرين سنة من الغياب لا يمكن أن تمر دون أثر وتداعيات.. هناك ظرو٠عائلية وأخرى مهنية تÙرض Ù†Ùسها على الشخص بعد كل هذه السنوات.. وأنا ابن اليوم.. لا "أيقونة" الأمس كما سميتني (أضØÙƒ).. تغريني كثيرا هذه الثورة الجديدة ÙÙŠ المجال السمعي البصري وكثير من أصدقائي يقترØون علي Ø£Ùكارا ومشاريع هناك.. لكنني أقول لهم دائما: إذا لم يكن هناك من إضاÙØ© استثنائية غير مسبوقة يمكن أن تقدموها Ùلا داعي للتجريب.. الجزائر تعبت من التجارب الÙاشلة.. ولا أعتقد أنها بØاجة لمبشّرين جدد يأتونها من وراء البØر ليلقنوها صناعة الإعلام.. بنا أو بدوننا هناك جيل قادم وقادر على التألق والتميز.. صدقني.. هذا هو رهاني الØقيقي.Â
Â
مراد شبين Ù…Øاورا عباسي مدني ÙÙŠ بداية التسعينيات
Ù…Øاورا الراØÙ„ الشيخ Ù…ØÙوظ Ù†ØناØØŒ رئيس Øركمة المجتمع الإسلامي "Øماس" (أكتوبر 1990)
أثناء تغطية صØÙية ÙÙŠ الجزائر قبل بضعة أشهر
بمناسبة تغطية رئاسيات 17 Ø£Ùريل الÙارط
سÙيان خودري 04 فيفري 2016
Rabi yhanik khouya Mourad ou Nchallah tarja3 lebladek
ÙتØÙŠ جمال 28 ماي 2014
شكرا للموقع على هذا اللقاء المÙيد .. ونتمنى التوÙيق للصØÙÙŠ مراد شبين
Ù. عاشور 26 ماي 2014
أذكر مراد شبين عندما كان عمري 10 سنوات..لازلت أتذكر صوته ولغته القوية وهو يقول لضيوÙÙ‡ ..Ù„Øظة.. Ù„Øظة.. شكرا لهذا الØوار المميز
Karima Sadki 26 ماي 2014
Peut-on lire cet entretien sur la page en langue francaise?
علي قسايسية 25 ماي 2014
شكرا رشيد على الØوار الشيق مع الصØÙÙŠ Ø§Ù„Ù…Ø±Ø Ù…Ø±Ø§Ø¯ شبين الذي خسره الإعلام الجزائري، وضعيت الجزائر مع اختÙائه Ùˆ رØيل واختÙاء العديد من لمثاله، ضيعت Ù„Øظة تاريخية كانت ستضعها ÙÙŠ مصا٠الدول والمجتمعات التي كنا Ù†Øلم بها، ليس Ùقط ÙÙŠ مجال الإعلام ولكن ÙÙŠ كل القطاعات. صØÙŠØ Ø£Ù† البكاء على الأطلال لا ÙŠÙيد ÙÙŠ شيئ، منذ 20 سنة أو لنقل منذ زهاء ربع قرن لم تتوق٠الجزائر عن التقدم الطبيعي Ùقط، ولكنها كانت تتقهقربوتيرة سريعة Ù†ØÙˆ الدرك السÙÙ„.التغيير المØتشم البطيئ لإتجاه التطور Ù†ØÙˆ الأعلى لم يمكن الجزائر بعد من العودة إلى مستوى الصÙر الذي ÙŠØ³Ù…Ø Ø¨ÙˆÙ„ÙˆØ¬ الاتجاه الموجب لمسار التاريخ. الجزائر اليوم تتوÙر على طاقات بشرية ومادية هائلة لم تشهدها ÙÙŠ اي Ù„Øظة من تاريخها. ولكن يبدو أنها تهدر هباء منثورا إذا لم يتم تدارك الأمر واستثمارها استثمارا عقلانيا Ù„Ùائدة الØلم الجزائري المشترك بين كل أبناء الجزائر ÙÙŠ الداخل والخارج. مثل التجربة التي اكتسبها شبين وغيره من الذين توÙرت لهم Ùضاءات المبادرة وبوتيقات تÙجير الطاقات، لا يمكن للذين واصلوا العمل ÙÙŠ الجزائر ÙÙŠ ظرو٠مناوئة Ù„Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø Ø£Ù† يكتسبوها مهما كانت قدراتهم وإراداتهم الصادقة. ومنه Ùإن الاسراع ÙÙŠ عودة الجزائر إلى الصعود ÙÙŠ Ùضاء الإعلام السنعي البصري ÙÙŠ Øاجة لخبرة وتجربة مراد شبين وغيره . كرÙت مراد كنجم تلÙزيوني ÙÙŠ اللØظة الذهبية للإعلام الجزائري، ولكن عرÙته أكثر من خلال هذا الØوار باسلوبه Ø§Ù„Ù…Ø±Ø ÙˆÙ‚Ø¯Ø±ØªÙ‡ على التØليل العميق والمقارنة الصائبة والØجة القوية وبتشبعه بمبادئ واخلاقيات مهنته. Øرام أن تهدر مثل هذه الكÙاءات Ùيما لا ÙŠÙيد الاعلام الجزائري.
Salim Hadji 25 ماي 2014
Merci pour cet interview avec une icone de la television algerienne.
ÙتيØØ© عقبي -باريس 25 ماي 2014
Ø±Ø§Ø Ø§Ù„Ø´Ø¹Ø±.. وبقي المخ