الرئيسية مال وإقتصاد شراكة أجنبية

واشنطن مهتمة بإنتاجه

يوسفي يطمئن بخصوص استغلال الغاز الصخري في الجزائر


01 جوان 2014 | 18:48:00
shadow

أبدت الولايات المتحدة على لسان كاتب الدولة للطاقة أرنست مونيز استعدادا للمساهمة في استغلال وإنتاج الغاز الصخري في الجزائر ونقل التكنولوجيا والمعارف في هذا المجال، في وقت كشفت تصريحات وزير الطاقة يوسف يوسفي عن حسم ملف الغاز الصخري والتوجه إلى توسيع دائرة الاستكشاف والاستغلال، رغم التحفظات التي أبداها عدد من الجمعيات والهيئات المدنية.


الكاتب : ح.ب


وحاول يوسفي، خلال ندوة صحفية مشتركة مع المسؤول الأمريكي عن قطاع الطاقة، التقليل من المخاوف التي تحيط استغلال الغاز الصخري، مبينا ضمنيا بأن الجزائر لا خيار لها لضمان تمديد استغلال المواد الطاقوية سوى استغلال، على المدين المتوسط والبعيد، ضمانا لأمنها فيما يخص الغاز غير التقليدي، حيث تتمتع الجزائر بمستوى احتياطي ومخزون معتبر يعتبر الثالث عالميا بمقدار يتراوح ما بين 27 ألف مليار متر مكعب و30 ألف مليار متر مكعب.

في نفس السياق، قلل يوسفي من تأثير الأصوات الداعية إلى مقاطعة استغلال الغازات غير التقليدية بالجزائر، مشيرا أن ما تم تداوله من أخبار سلبية مبالغ فيها، فيما شدد على أن الأمن الطاقوي يستلزم استغلال هذه الطاقات غير التقليدية، وتكون الجزائر من خلال تصريحات يوسفي قد حسمت نهائيا خيار استغلال الغاز الصخري، والذي تبدي العديد من الشركات اهتماما بالمساهمة فيه، من بينها الفرنسية، بعد أن منعت باريس استكشاف هذه الأنواع من الطاقات على أراضيها.

ولاحظ يوسفي أن محاذير استغلال الغاز الصخري والطاقة غير التقليدية يماثل تلك التي ترتبط باستغلال الطاقات الأخرى، سواء الأحفورية، أي البترول والغاز، أو غيرها، مشيرا إلى التجارب التي خاضتها الولايات المتحدة في هذا المجال، وهو ما سمح بانتقال واشنطن من بلد مستورد صاف إلى دولة تحقق اكتفاء ذاتيا، في انتظار استغلال الصين أيضا لاحتياطياتها.

وقد شملت المفاوضات الجزائرية الأمريكية عددا من أوجه تأثيرات استغلال الغاز الصخري، لاسيما على المياه الجوفية. من جانبه، أكد كاتب الدولة الأمريكي للطاقة أن العديد من الشركات البترولية الأمريكية، مهتمة بالاستثمار في الجزائر في إطار التعديلات التي مست قانون المحروقات، وتضمنت مزايا جبائية جديدة للمستثمرين الأجانب في القطاع. وهو ما يحفز المستثمرين الأجانب على خوض تجربة استكشاف واستغلال الطاقات غير التقليدية.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق