الرئيسية سياسة هيئات رسمية

مناقشة مشروع قانون الحالة المدنية

الأخطاء والأسماء الأمازيغية والمولودين في الدول الجوار... مشاكل تؤرق النواب


26 جوان 2014 | 15:40
shadow

دعا نواب المجلس الشعبي الوطني، وزير الداخلية و الجماعات المحلية، الطيب بلعيز لتكوين عمال الحالة المدنية، تفاديا لوقوع اخطاء في الوثائق التي تلزم المواطن متاعب لتصحيحها ، كما ثمنوا اغلبية التسهيلات الواردة في المشروع و في مقدمتها المتعلقة بتمديد مدة صلاحية شهادة الميلاد و الغاء شرط مكان الميلاد للاستخراجها.


الكاتب : مريم. ع


 واعتبر النواب أن عديد الأخطاء التي تقع  في الحصول على وثائق الحالة المدنية سببها أن العمال غير مكونين  و أن المصلحة عادة ما تضم من يعاقبون و يرتكبون أخطاء، الأمر الذي يكلف أحيانا المتحصل على الشهادات و الوثائق سنوات و جهدا لتصحيح تلك الأخطاء الجسيمة .

وطرح نائب الارندي محمد بابا علي، مشكل تسجيل المواليد بالولايات الجنوبية و طالب الوزارة بتوفير النقل  الخاص لتسجيل المواليد الجدد، خاصة بالنسبة للرحل.

لكن مشكل المواليد بالنسبة للولايات الجنوبية لا يتعلق فقط بالامكانات المادية، بل طرح بابا علي الاشكال في العمق ويتعلق الأمربالعالاقات التي تربط القبائل الترقية في أدرار وتمنراست مثلا بقبائل شمال مالي والنيجر، ليكشف أن "ما يقارب 30 بالمائة من المواليد بكل من ولايتي أدرار و تمنراست قد ولدوا في دول الجوار". و طالب ذات النائب برفع العراقيل عن  التسميات الأمازيغية  التي تستغرق أسابيع لقبولها من طرف البلدية، حسب نفس النائب.

 



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق