الرئيسية سياسة كل الأحداث

نسبة تغطية الولاية وصلت إلى 58 في المائة

قرية تيقرين بتيزي وزو محرومة من الغاز لـ"دواع أمنية"


02 جويلية 2014 | 14:16
shadow

أدرجت قرى بلدية آيت شافع على الشريط الساحلي لولاية تيزي وزو، ضمن البرنامج السداسي الثاني لمخطط 2010/2014 ، المتعلق بشبكة الغاز الطبيعي.


الكاتب : روميسة ع


عدد هذه القرى يقدر ب 29 قرية ، لكن قرية تقرين أقصيت  من هذا المشروع ،حيث كشفت مصادر مطلعة أن مصالح البلدية لم تتمكن من إيداع المخطط الجغرافي للقرية "لدواعي أمنية" حسب تفسير مصادر محلية ل" يڨول" وضعية هذه القرية.

وتعد قرية تيقرين من بين القرى التي عانت كثيرا من تمركز الجماعات الارهابية في المنطقة الممتدة بين ولايتي تيزي وزو وبجاية. وحسب مصادرنا دائما، فان جميع مسالك القرية و المساحات المتوفرة بها لتمرير قنوات غاز الطبيعي محفوفة بالألغام. والبلدية طبعا لا تملك الوسائل ولا الصلاحيات للبحث عن الألغام وإزالتها. ولقد حاولت "" يڨول" تفكيك لغز قرية تيقرين، لكن جميع إتصالاتنا كانت دون جدوى.

ومن جهة أخرى كشف لنا كشف مدير شركة توزيع الكهرباء و الغاز وسط ،السيد بارا صالح، انه سيتم مع نهاية سنة 2014 ربط 30 ألف مسكن بشبكة الغاز الطبيعي على مستوى ولاية تيزي وزو، وذلك بعد إتمام الشطر الثاني من البرنامج الخماسي و الذي بدأت أشغاله سبتمبر 2013 .

وأرجع نفس المسؤول سبب تأخر أشغال شبكة الغاز في هذه الولاية، الى عدة عراقيل. لكن في مقدمتها المعارضة الشديدة التي يواجهها ما يزيد عن 50 مقاول يشتغلون في الميدان ،بسبب النزعات التي يحدثها المواطنون الرافضون لمنح التراخيص لتمرير الغاز بأراضيهم ،مستدلا بما وقع ببلدية معاتقة أين تسببت توقف الأشغال في حرمان 4000 عائلة من الربط بالغاز، بسبب معارضة المواطنين. ودعا صالح بارا، المواطنين و مالكي الأراضي إلى التخلي عن عنادهم و التفاهم من أجل تقدم أشغال الربط بهذا المورد الحيوي، مشيرا أن نسبة تغطية الولاية بالغاز الطبيعي بلغت مع ذلك 58 في المائة.

 

 



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق