الرئيسية سياسة كل الأحداث

فيما لم يصدر أي تعليق عن تل أبيب

اهتمام إسرائيلي بقرار السلطات إعادة فتح أماكن العبادة اليهودية


05 جويلية 2014 | 17:37
shadow

اهتمت صحف إسرائيلية بإعلان الحكومة الجزائرية إعادة فتح أماكن عبادة الطائفة اليهودية بالجزائر ، ونقلت صحف مثل "هآرتز" و"تايمز أوف إسرائيل" تصريح وير الشؤون الدينية الجزائرية بهذا الخصوص.


الكاتب : آدم شعبان


وأشارت صحيفة هآرتز إلى القرار، لافتة أن اغلب الجالية اليهودية تركت الجزائر بعد إنشاء دولة إسرائيل في سنة 1948، فيما تقلص وجودها سنوات الاستقلال، في حين أن البقية التي يجهل عدها تمارس عبادتها سرا خوفا من المتطرفين الإسلاميين.

كما اهتمت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بتصريحات وزير الشؤون الدينية الجديد، حول الموضوع، ونقلت تصريحه في منتدى يومية "ليبرتي"، الأسبوع الماضي، في حين لم يصدر أي تعليق عن تل أبيب.

وأعلن محمد عيسى أن الجزائر، التي تضم جالية يهودية صغيرة، مستعدة لإعادة فتح المعابد اليهودية التي تم إغلاقها خلال "العشرية السوداء".

ولم يحدد وزير الشؤون الدينية عدد "الكنس" المعنية بقرار الفتح، لكن يعتقد أن الأمر يعني بالدرجة الأولى مراكز عبادة في مدن تلمسان وقسنطينة والبليدة والعاصمة، التي ضمت سابقا أهم الجاليات اليهودية بالجزائر.

وفشلت محاولات السلطات العمومية مع ممثلي الطوائف اليهودية ذوي الأصول الجزائرية في استغلال أماكن العابدة للمنفعة العامة، ومنها كنيس باب الوادي، المغلق منذ عشريتين.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق