الرئيسية ثقافة فن

قال إنها عجزت عن الترويج للسينما الجزائرية

لخضر حامينة غاضب على الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي


19 جويلية 2014 | 13:20
shadow

خرج المخرج السينمائي لخضر حامينة عن صمته، وانتقد طريقة عمل الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي التي يرأسها السيد مصطفى أوريف.


الكاتب : ياسين مراد


وتحدث حامينة، خلال اللقاء التشاوري الذي نظمته وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، الخميس، بالمكتبة الوطنية الجزائرية بالحامة، مع الأسرة السينمائية، عن فشل الوكالة في الترويج للسينما الجزائرية والتوزيع للأفلام الجديدة. وكان حامينة، الذي تحصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان "كان" الدولي للسينما سنة 1975، بفضل فيلم "وقائع سنين الجمر"، قد عاد للإخراج بفيلم عن الثورة الجزائرية بعنوان "شفق الظلال"، الذي ساهمت الوكالة الوطنية للإشعاع الثقافي في إنتاجه. وقالت مصادر إن عجز الوكالة عن افتكاك تأشيرة عرض فيلم "شفق الظلال" خلال الدورة الأخيرة من مهرجان "كان"، هو الذي أغضب حامينة.

ومن جهتها، كشفت وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، أنها تترك الخيار للمنتجين السينمائيين بأن يتعاملوا مع الوكالة أو يبحثوا عن جهات أخرى.

كما تقدمت الوزيرة بمقترح متعلق بالترويج للأفلام السينمائية الجديدة، من خلال ضرورة إقناع التلفزيون الجزائري بعرض فيلم جزائري واحد على الأقل في الأسبوع، ما يشجع المخرجين والمنتجين.

للعلم، سوف تلتقي وزيرة الثقافة، نادية لعبيدي، سهرة السبت، مع رجال الفكر والثقافة والمشتغلين بالكتاب، ضمن سلسلة اللقاءات التشاورية التي شرعت فيها منذ أن خلفت خليدة تومي على رأس الوزارة.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق