الرئيسية سياسة كل الأحداث

المعطيات سيتم تحليلها بمخبر فرنسي

اتفاق مع فرنسا ومالي لتحليل معطيات العلبتين السوداويتين


01 أوت 2014 | 18:45
shadow

وقع وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، اتفاقا مع كل من وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والمالي عبد اللاي ديوب، من اجل تحليل معطيات العلبتين السوداويتين بالإضافة إلى، وإجراءات تحديد هوية جثامين الضحايا وحطام الطائرة التابعة لشركة "سويفت آر" الاسبانية المستأجرة من طرف الخطوط الجوية الجزائرية.


الكاتب : مريم. ع


وحسب بيان وزارة الخارجية، يرتكز هذا الاتفاق على "الصلاحيات التي يخولها القانونالدولي للبلد الذي وقع فيه الحادث وهو جمهورية مالي وكذا البلد الذي استغلت شركةطيرانه الوطنية الطائرة وهو الجزائر كما يدمج المسؤولية والإمكانيات العلميةوالتكنولوجية لفرنسا التي تحصي اكبر عدد من الرعايا من بين ضحايا الحادث".

وأعرب وزير الخارجية المالي، عن استعداده للتعاون في مجال البحث والاستفادة من مساعدة المصالحالفرنسية المختصة للقيام بتحليل معطيات العلبتين السوداويتين وحطام الطائرة وكذاتحديد هوية أشلاء الضحايا الذين كانوا على متن الطائرة.

 واستنادا إلى وزارة الخارجية، فان العينات التي تم أخذها سيتم تحليلها على مستوى مرافق الطب الشرعي الفرنسية بمساهمة فعلية ومعتبرة لخبراء الشرطة العلمية الجزائرية ودول أخرى معنية.

ومن جهتها تتكفل لجنة التعاون الخاصة التي نصبتها مالي بتحديد هوية أشلاءالضحايا على أساس هذه التحاليل بالتعاون الوثيق مع جميع الأطراف المعنية.

 ومن المقرر أن يتم تحديد هوية الضحايا ليقوم بعدها كل بلد معني بنقل أشلاءالضحايا من رعاياه، مضيفا أن كل الإجراءات ستتم بالتشاور الوثيق والتعاون بينالسلطات والمصالح المختصة للدول المعنية.

ولدى تعامله مع الحكومتين الفرنسية والمالية استفاد الطرف الجزائريبشكل تام من ملاحظات ونتائج فريق خبراء الشرطة العلمية الجزائرية المطابقة للمعايير والمقاييس الدولية في مجال تحديد هوية ضحايا الكارثة من جنسيات مختلفة.

"وأظهرت ملاحظات ونتائج فريق الخبراء الجزائريين التي جاءت مطابقة لتلكالتي أبداها نظراؤهم من الدول الأخرى الموجودين بمكان الحادث ضرورة أن تتم عملياتالخبرة المتعلقة بتحديد المعطيات الجينية في إطار مركزي ومقنن"، حسب البيان.

وكانت الطائرة الإسبانية التي استأجرتها الخطوط الجوية الجزائرية قد تحطمتيوم الخميس الماضي في شمال مالي وعلى متنها 116 مسافرا من بينهم 6 جزائريين لمينج منهم أحد.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق