الرئيسية ثقافة أفكار

فرصة المغرب والجزائر الجديدة لربح المستقبل.. هل ذلك ممكن؟

بقلم حسن العسبي


05 أوت 2014 | 11:41
shadow

إفريقيا مطمح الكبار في العالم، لأنها مغنم كبير ووعد قادم خلال القرن الجديد لمنح الاقتصاد العالمي دفعة هائلة إلى الأمام. وليس اعتباطا أن كبريات الاقتصاديات العالمية أصبحت تنظم لقاءات دولية خاصة بقارتنا السوداء، إذ بعد الصين، التي أصبحت تنظم سنويا منذ أكثر من 15 سنة قمة دولية تعرف بالقمة الصينية الإفريقية، وبعد اليابان التي كانت السباقة منذ سنوات لتنظيم لقاء مماثل خاصة بالعلاقات اليابانية الإفريقية، وبعد لقاء الكويت الأخير الخاص بإفريقيا وآسيا، وبعد قمة فرنسا مع إفريقيا..


الكاتب : كاتب صحفي من المغرب


بعد كل هذه القمم العالمية، جاء الدور لأول مرة على الولايات المتحدة الأمريكية، لتنظيم أول قمة أمريكية إفريقية في التاريخ، هي التي لها ذاكرة غير يسيرة دوما مع قارتنا. ذلك أن ذاكرة تجارة الرقيق، خلال القرن 18، وما تلاها من عنصرية ضد السود منذ ذلك الزمن البعيد حتى النصف الثاني من القرن 20، قد جعلت دوما من تيار "الإفريقية" تيارا عالي الحساسية هناك في واشنطن ونيويورك وبوسطن وأتلانتا (عاصمة السود الأكبر هناك). بل إن حرب الشمال والجنوب الأمريكية، التي كانت بين الشمال الصناعي والتجاري والجنوب الفلاحي، بكل القيم المؤطرة لكليهما (الشمال ليبرالي والجنوب محافظ)، قد كانت قضية السود العبيد المستقدمين من إفريقيا، في واحدة من أكبر الجرائم ضد الإنسانية، حجر الزاوية فيها وسبب وضع الأصبع على الزناد وإطلاق الرصاص وسقوط آلاف القتلى بين الشمال والجنوب، الذي لم ينجح في وضع نقطة النهاية لها سوى الرئيس الأمريكي أبراهام لينكولن، حتى وقد كان ثمن ذلك حياته بعد ذلك.

بهذا المعنى فـ"الزنوجة" قضية تاريخية وثقافية وحقوقية بأمريكا وليس قضية سهلة، إلى الحد الذي اعتبر فوز الرئيس باراك حسين أوباما بالرئاسيات (وهو من الشمال الليبرالي الديمقراطي)، هو نوع من انتصار الزنوجة تلك على كل تاريخ أمريكا العنصري ضد السود المستقدمين كعبيد من إفريقيا. وحين تحتضن واشنطن هذه الأيام (6/8 غشت 2014) أول قمة أمريكية إفريقية في التاريخ، فإن ذلك يترجم عمليا، لدخول إستراتيجية بلاد أبراهام لينكولن حول قارتنا السوداء، منعطفا غير مسبوق. يدشن لما يشبه تفرغا أمريكيا لهذا الجزء من العالم، الغني بثرواته الطبيعية والبشرية (اليوم تضم إفريقيا 350 مليون فرد منتم للطبقة المتوسطة). وحين أقول التفرغ، فالقصد من ذلك هو أن حسابات واشنطن المترجمة لأمنها القومي في القرن 21، هي مختلفة عن حساباتها كما تبلورت خلال القرن 20 كله، منذ الحرب الأوروبية الأولى لسنوات 14/1918. التي غيرت حينها منظومة العلاقات الدولية، ودشنت لميلاد التحالف الأطلنطي لأول مرة في تاريخ البشرية، والذي تعزز بشكل أكثر وضوحا بعد الحرب الكونية الثانية سنوات 39/1945، من خلال منظومة حلف الأطلسي وأيضا مشروع مارشال الاقتصادي الضخم لإعادة بناء أوروبا (وبالتوازي مع ذلك منح فرصة تاريخية للصناعة الأمريكية كي تصبح المرجع الأكبر عالميا).

علينا الانتباه، هنا، أن ميلاد الولايات المتحدة الأمريكية كقوة دولية كبرى، قد تحقق في النصف الأول من القرن العشرين بعد الأزمة المالية العالمية الكبرى لسنة 1929، وأساسا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث انتقلت قيادة العالم الغربي، بمعناه الليبرالي اقتصاديا، من أوروبا صوب نيويورك وواشنطن. ولأول مرة في التاريخ انتهى زمن الإمبراطورية البريطانية، ليولد زمن القيادة الأمريكية والنموذج الأمريكي. وليس اعتباطا أن كل المؤسسات الدولية المنظمة للعلاقات بين الدول، في شكلها السياسي والاقتصادي والقانوني والمالي قد انتقلت من أوروبا صوب الولايات المتحدة الأمريكيةّ، من قبيل هيئة الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك العالمي، وباقي المنظمات الدولية التي تدور في فلكها. ولم يشكل انهيار جدار برلين سنة 1989، واندحار المعسكر الشرقي بقيادة موسكو الاتحاد السوفياتي، وحلف وارسو، سوى التتويج لتلك القيادة الأمريكية بشكل كوني عالمي ابتداء من سنة 1990.

وليس اعتباطا أن واشنطن، منذ ذلك الحين، قد أعادت تنظيم خرائط العالم أمنيا واقتصاديا وماليا وطاقويا، من خلال بلورتها بعد مؤتمر الغاث بمراكش وميلاد منظمة التجارة العالمية لنظام السوق في كل العالم. مثلما تحكمت أكثر في منظومة الطاقة بالعالم، من خلال إعادة هيكلة التحكم في مصادر البترول والغاز الكبرى بآسيا والشرق الأوسط، وأساسا في معابرها الإستراتيجية منذ حرب الخليج الثانية سنة 1991. وأعادت بلورة شكل جديد لعلاقاتها مع التنين الصاعد ببكين وسعت جاهدة لإدماجه، بعد مفاوضات عسيرة وطويلة، ضمن منطق نظام السوق العالمي، ما جعلها اليوم تحول كل عمقها الإستراتيجي من المحيط الأطلسي صوب المحيط الهادي، لأن مستقبل الاقتصاد العالمي يصنع هناك بين بكين وطوكيو ونيودلهي ومجموعة آسيان الهندو صينية.

إنني حين قلت إن واشنطن غيرت إستراتيجيتها المترجمة لأمنها القومي تجاه قارتنا السوداء وأنها تفرغت لها اليوم أكثر، فإن المقصود بالتحديد هو أنها أصبحت تموضع إفريقيا كجزء مركزي ضمن مخططها، لمواصلة قيادة العالم بالقرن 21، بحسابات القرن 21، اعتبارا لما تمثله هذه القارة من وعد اقتصادي هائل، ليس فقط لأنه سيحل مشاكل عدة تسببت فيها الأزمة المالية العالمية المالية لسنة 2008، بل لأنها أرض بكر هائلة للثروات المعدنية ومجال مفتوح للاستثمار ببلايين الدولارات على مستوى تهيئة بنيتها التحتية المتخلفة والفقيرة، لأن حجم ما تحتاجه إفريقيا من طرق وموانئ ومطارات ومستشفيات وعمران وفلاحة، وتنظيم مصادر المياه وسكك حديدية وكهربة، لا يعد ولا يحصى. بالتالي، فهي جنة للاستثمار، أي أنها سوق واعدة جدا، على امتداد القرن 21. ولهذا السبب هي مجال للتنافس الشرس اليوم بين الصين وواشنطن.

ولعل السؤال الطبيعي الذي يفرض نفسه هنا، هو أيننا كمغاربة ومغاربيين وشمال إفريقيين من طنجة حتى قناة السويس من ذلك كله؟ إنه السؤال الذي يخاطب ويتحدى ذكاء نخبنا السياسية في بلداننا العربية بالضفة الجنوبية للمتوسط، حتى عمقنا الإفريقي بمنطقة الساحل. وإذا كانت سنة 1914، قد دشنت لبداية التحول العالمي من خلال حسابات المنظومة الغربية الأوروبية، التي تحكم فيها التقاطب التاريخي بين ألمانيا وفرنسا، الذي انتهى إلى ما انتهى إليه من نهاية قيادة العالم أوروبيا لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، فإن سنة 2014 تدعونا جميعا، ذكاء حسن قراءة تجارب جيراننا في الضفة الشمالية للمتوسط، حتى لا نكرر بعمى تاريخي، أخطاءهم تلك، بل وأن نتعلم من ذكاء تحقيقهم للتحولات الإيجابية أوروبيا، التي قادت إلى السوق الأوروبية المشتركة بعد الحرب العالمية الثانية وتطورت بفضل التنسيق الفرنسي الألماني إلى الاتحاد الأوروبي، والعملة الموحدة ونظام شينغن.

هنا، مهم أن ندرك في فضائنا المغاربي كجزء مركزي حاسم ضمن الفضاء الآفرو متوسطي، أن قدر المغرب والجزائر أن يكونا في تصالح مع منطق التاريخ ومنطق المصالح الجديدة للقرن الجديد، الذي يتبدى بوضوح أكبر إفريقيا ابتداء من 2014، مع بداية تنفيذ الخطة الإفريقية الجدية أمريكيا. ولعل قراءة متأنية لواحد من أجمل كتب المستشار الخاص للرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران، جاك آتالي، الذي يقدم فيه التفاصيل السرية لسياسة ذلك الرئيس فرنسيا وأوروبيا، خاصة في العلاقة مع بون الذي هو بعنوان "ميتران كما كان". لعل تلك القراءة تقدم لنا دروسا في معنى بناء القادة للمنعطفات التاريخية في قدر بلدانهم، بعيدا عن منطق كل شيء أو لا شيء، الذي يقد من قبل سوى لكوارث مدمرة.

إن دعوة واشنطن للمغرب لحضور أول قمة أمريكية إفريقية، رغم أنه جمد عضويته ضمن الاتحاد الإفريقي إنما يترجم، أنه مغاربيا وشمال إفريقيا، بل وفي كامل القارة، هو ورقة وازنة لموقعه الجيو إستراتيجي بمضيق جبل طارق وبعمقه الصحراوي وبسلطته الروحية في كل دول الساحل وأيضا بنموذجه المجتمعي والسياسي المترجم للتحول بهدوء (ولكن بيقين) نحو الإصلاحات المفضية للدولة الديمقراطية.

بهذا المعنى، فإن قدر المغرب والجزائر هو أن يقتنصا حساب المستقبل كما اقتنصت باريس وبرلين ورقة أوروبا الموحدة. هل هذا ممكن؟ نعم، هو ممكن جدا. بقادة تاريخيين منتصرين للأمن والتكامل والندية الإيجابية. ولأن الواقع لا يرتفع، علينا، أن نملك مكرمة الاعتراف بأن ذلك متحقق في الضفة المغربية أكثر من الضفة الجزائرية حتى الآن. لأنه ليس المغرب من يغلق الحدود على أشقائه الجزائريين، وليس هو أبدا من يحاول وضع حصاة انفصال في حذاء بلد المليون شهيد، وليس هو أخيرا من أوقف ذلك المشروع الواعد لحديد غار جبيلات، بين تندوف وميناء أكادير المتفق عليه منذ بداية السبعينات.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق