الرئيسية ثقافة أدب

بمناسبة ذكرى رحيله الرابعة

مجلة "دبي الثقافية" تحتفي بالطاهر وطار


09 أوت 2014 | 15:27
shadow

احتفت مجلة "دبي الثقافية" في عددها الجديد الصادر هذا الأسبوع بالروائي الراحل الطاهر وطار، وأصدرت كتابا، وزع مجانا مع المجلة بعنوان "الجاحظية بيتنا .. الطاهر وطار نضال في كل الاتجاهات " للكاتب الجزائري المقيم في الإمارات محمد حسين طٌلبي الذي سبق له وأن التقى بصاحب "الزلزال" بالجاحظية التي تأسست عام 1989 لتكون مأوى للأدباء والصحافيين المعارضين للسياسات التي كانت تنتهجها السلطة آنذلك.


الكاتب : ياسين مراد


وذكر المؤلف أن وطار ، وعلى خلاف ما يعتقده كثير من النقاد، لم يبني صرح شهرته من مواقفه الإيديولوجية والسياسية وأنشطته الثقافية فحسب، ولكنه نسجها بالأساس من قدرته على تحقيق المعادلة الصعبة، معادلة الفن والأيديولوجيا . فقد عبر عن طروحاته الأيديولوجية بأساليب فنية متميزة ، وهو ما لم يستطع تحقيقه إلا نخبة من الكتاب والشعراء العالميين أمثال : نيرودا، وبريخت، وماياكوفسكي، وعزيز نيسن، وحنا مينة، وغائب طعمة فرمان.

 

وبحسب طلبي، فإن وطار لخص نظرته للأدب بالمقولة التالية: " أما أدبياَ فأنا يمكن أن ادخل ضمن نسق معين، أنا هاوٍ وأعتبر نفسي أحمل سراً لا أقول ربانياً . إن أصالتي هي كل ما أملك وقد اخترت منذ أن بدأت الكتابة أن أكون وفياً لنفسي وأن أتطور من داخلي . أنا أقرأ كثيراً في كل شيء وعندما أشعر بأنني سأقع ضحية ضجة ما أهرب منها خوفاً من أن أصير أسيراً لها، ولهذا فأنا لا أتأثر بالمدارس التي يلهث خلفها زملائي الروائيون، إني أكتب بالسليقة، فأنا تخرجت من مدارس كلاسيكية دينية واكتشفت الحداثة مبكراً، وبنيت نفسي بنفسي".

يذكر ان مجلة دبي الثقافية متوفرة حاليا بالمكتبات الجزائرية.

 



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق