الرئيسية مال وإقتصاد أسواق وبورصة

ذبح الابقار المصابة لتحصين 4 ألاف راس بالولاية

تسجيل أول إصابة بالحمى القلاعية في بسكرة


11 أوت 2014 | 15:11
shadow

تم تسجيل اليوم الاثنين أول حالة إصابة بالحمى القلاعية شملت بقرة يملكها مربي بناحية لوطاية شمال بسكرة، اتخذت على إثرها الإجراءات الضرورة لتطويق الوضعية بذبح البقرة المصابة و كل الحيوانات التي كانت في محيطها مباشرة بهذه الولاية التي تحصي 4 الآلاف رأس من الأبقار .


الكاتب : مريم. ع


 و قال مدير المصالح الفلاحية  كمال عتروس، بولاية بسكرة، بأنه تم البدء في تنفيذ الإجراءات اللازمة المتعلقةبهذه الوضعية الوبائية، وذلك بذبح جميع الأبقار التي كانت بذات الإسطبل  و إخضاع كل إسطبل المختص في تربية الأبقار للرقابة البيطرية.

وكانت التحاليل المخبرية التي خضعت لها البقرة المشتبه بها قد أسفرت عننتيجة "إيجابية" بما يعني إصابة هذا الحيوان بهذا الفيروس الخطير .

و ذكر عتروس بأنه تم في وقت سابق القيام بسلسلةتدابير وقائية جوارية عبر إقليم ولاية بسكرة، تمثلت خاصة في تنصيب خلايا متابعة للحمىالقلاعية عبر مجموع البلديات ال33 للولاية وتسخير بيطريين  معتمدين لتلقيح رؤوسالماشية و إغلاق أسواق الماشية البالغ عددها 10 وتنشيط حملات توعية في أوساط المربين.

وشدد المسؤول الأول عن قطاع الفلاحة بالولاية في نفس الشأن على أهمية تعاون

المربين من خلال التصريح بالسرعة القصوى لدى المصالح الفلاحية في حالة الاشتباه

بوجود إصابة بالحمى القلاعية وتفادي الذبح العشوائي للأبقار حتى يتسنى اتخاذ الخطوات

الملائمة.

و من جهته طمأن المفتش البيطري بذات المصالح الفلاحية السيد حمزة سميربأن مرض الحمى القلاعية لا ينتقل إلى الإنسان ولا يشكل أي خطر على صحته بينما لهانعكاسات على الجانب الاقتصادي.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق