الرئيسية دولي فضاء مغاربي / إفريقيا

يعد خرقا لاتفاق وقف إطلاق النار

تحقيق أممي في مواجهات داخل الحركة العربية الأزوادية بمالي


12 أوت 2014 | 13:26
shadow

شرعت فرقة خاصة تابعة لبعثة الأمم المتحدة للإرساء الاستقرار بمالي "مينوسما" في التحقيق في المواجهات المسلحة التي دارت السبت الماضي بين فصلتين من الحركة العربية الازوادية، على مقربة من الحدود المالية والموريتانية.


الكاتب : مريم. ع


ويندرج التحقيق الأممي في إطار عملية حفظ السلام المكلف بها، حيث خرقت الحركتان الاتفاق الموقع في الجزائر الخاص بوقف إطلاق النار، وتسبيق الحوار الموقع عليه في الجزائر في جولة الحوار الأولى بتاريخ 24 جويلية الماضي.

وتعد الحركة العربية الأزوادية إحدى المجموعات المسلحة الرئيسية الثلاث في شمال مالي، والتي دخلت في مفاوضات مع الحكومة المركزية في باماكو.

وقامت فرق قوات حفظ السلام بنشر وحدات تحظى بإسناد من وسائل جوية للتحقق من حدوث مواجهات قتالية، فعلا، بين الفصيلتين المذكورين.

وكانت المواجهات التي وقعت بين فصيلتين في الحركة العربية الأزوادية،  ليست الأولى من نوعها حيث سبق وأن وقعت اشتباكات مماثلة في  الأشهر الماضية.

ويرتكز التحقيق الأممي على الخرق الذي تقوم به الحركات الازوادية فيما يخص حمل السلاح، حيث ستقيده بمثابة خرق لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع يوم 23 ماي الماضي بين الحكومة المالية ومختلف الجماعات المسلحة، وجميع الاتفاقيات التي تلته؛ حسب البعثة الأممية، وأخرها اتفاق الجزائر الموقع في 24 جويلية الماضي بالعاصمة الجزائر في أول جويلية حوار التي انطلقت يوم 16 جويلية المنصرم.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق