الرئيسية دولي المنطقة العربية

ترتكز على تشكيل حكومة وفاق وتحاور الأطراف الليبية

الاتحاد الإفريقي يدعم اقتراح الجزائر لتسوية الأزمة الليبية


15 أوت 2014 | 12:40
shadow

ثمن الاتحاد الإفريقي اقتراح الجزائر الخاص بتسوية الأزمة الليبية، المرتكز على تسبيق الحوار الداخلي بين الفصائل الليبية واستبعاد التدخل العسكري الأجنبي.


الكاتب : مريم. ع


وأعرب مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي في ختام دورته الـ449 بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، عن ارتياحه لإنشاء لجنتين تعالجان المسائل السياسية والأمنية منسقتين على التوالي من طرف مصر والجزائر.

ودعا المجلس المجموعة الدولية بما فيها الامم المتحدة إلى "دعم الجهود الإقليمية التي تتحمل عبء الأزمة في ليبيا"، التي تواجه أسوء وضع أمني منذ 2011 اثر اندلاع مواجهات بين المليشيات المسلحة منذ أكثر من شهر تسببت في انفلات أمنيكبير، أدى إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى وآلاف المهجرين.

كما وجه المجلس في بيانه الختامي "نداء من أجل وقف فوري لإطلاق النار و فتح حوار وطني يشرك كافة الأطراف الليبية".

وترافع الجزائر منذ بداية الأزمة في ليبيا من أجل تشكيل حكومة وفاق ليبية بمساعدة بلدان الجوار، باعتبار ذلك الحل الوحيد للأزمة، وهو ما أكده الوزير الأول عبد المالك سلال خلال مشاركته بقمة أمريكا إفريقيا المنعقدة الأسبوع الماضي بواشنطن.

وقال إن الحل العسكري "ليس ناجعا"، سيما وأن الجزائر لن ترضي بأي تدخلات عسكرية أجنبية على مقربة من حدودها، خاصة وأن ليبيا بلد بدون مؤسسات ولا جيش مما  سيعقد الأمور أكثر.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق