الرئيسية سياسة كل الأحداث

قالت إن التنظيم يتودد القاعدة لإنشاء فرع له بشمال إفريقيا

صحيفة أمريكية: "داعش" تجند مقاتلين لها في الجزائر


18 أوت 2014 | 15:21
shadow

كشفت مصادر إعلامية أمريكية أن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام"داعش"، وضع بالغ اهتمامه وتركيزه على شمال إفريقيا، وشرع في التودد للقاعدة، كما كثف من تجنيد مقاتلين له في عدة بلدان بالمنطقة، للمساعدة على إنشاء خلايا نائمة تقوم بعمليات في بلدان مثل الجزائر وليبيا والمغرب وتونس.


الكاتب : ناصر عبد الغاني


وذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الإثنين، نقلا عن مصادرها الخاصة من دول شمال إفريقيا، إن"تلك الخلايا يجرى تنظيمها من قبل المقاتلين في المنطقة، وهم يعودون حاليا لأوطانهم"، مشيرة إلى أن ذلك الأمر "يثير قلق أنظمة المنطقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم"داعش" سعى إلى التحالف مع شبكات أخرى لتنظيم القاعدة في شمال إفريقيا، بعد رفض تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بقيادة عبدالمالك دروكدال كيان الدولة الإسلامية وخططها في إقامة الخلافة الإسلامية.

وأوردت الصحيفة في هذا الصدد ما عبرت عنه بشروع "داعش" في التودد

في الت إلى فرع تنظيم القاعدة الناشط، تحت مسمى "أنصار الشريعة" في كل من ليبيا وتونس، مشيرة إلى أنه في 23 جويلية الفارط ناشدت الجماعات الإسلامية"أنصار الشريعة" الانضمام إلى "داعش" وقسم الولاء إلى زعيم"داعش" أبو بكر البغدادى، قبل أن تلفت إلى أنه فى 30 جويلية الماضي، أعلن "أنصار الشريعة" رسميا الخلافة في جميع أنحاء مدينة بنغازى الليبية.

وتحدثت الصحيفة عن مؤشرات لعمليات موجهة من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في شمال إفريقيا، مضيفة أن مجموعة واحدة يعتقد بأنها انضمت إلى تنظيم "داعش"، وعرفت على أنها من كتائب عقبة بن نافع، التي أعلنت مسؤوليتها عن هجوم أسفر عن مقتل 15 جنديا في الجيش التونسي على الحدود مع الجزائر في جويلية الماضي.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق