تنظيم ملتقى Øول الكتابة المسرØية
مهرجان Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Øتر٠يكرم الراØÙ„ Ù…Øمد بن قطاÙ
برمجت Ù…ØاÙظة المهرجان الوطني Ù„Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ù…ØترÙØŒ ملتقى علمي Øول إشكالية Ø§Ù„Ù…ØµØ·Ù„Ø Ø§Ù„Ù†Ù‚Ø¯ÙŠ Ùˆ الخطاب المسرØÙŠØŒ الذي يدخل ضمن Ùعاليات المهرجان الوطني Ù„Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ù…ØترÙØŒ Ùˆ هذا يومي الثاني Ùˆ الثالث من شهر سبتمبر القادم.
الكاتب : سعاد شالقو
وسيشر٠على هذا الملتقى، مختصون ÙÙŠ الكتابة المسرØية Ùˆ الإخراج، وما يميز هذه الطبعة، هو أنها اكتÙت بالطابع الوطني، قصد التقليص ÙÙŠ الميزانية، لأنها كانت تشهد ÙÙŠ الأعوام السابقة، مشاركة عديد الدول الأوربية Ùˆ العربية.
إشكالية Ø§Ù„Ù…ØµØ·Ù„Ø Ø§Ù„Ù†Ù‚Ø¯ÙŠ Ùˆ الخطاب المسرØÙŠØŒ ÙŠØتويان على شطرين، كلاهما يدخلان ضمن النص Ùˆ الثاني متعلق بأداء الممثل على Ø±ÙƒØ Ø§Ù„Ø®Ø´Ø¨Ø© . Øيث توجد مصطلØات نقدية عاصرت الØركة المسرØية منذ نشأتها، سواء على شكل الرمزية، والتي يبعث Ùيها الممثل رسائل مشÙرة ،يتلقاها الجمهور، Ùˆ تشير إلى مشكل ما على العموم دون ذكر المعني أو Ø§Ù„ØªØ¬Ø±ÙŠØ ÙÙŠ شخصه، ولكل Ù…ØµØ·Ù„Ø ÙˆÙ‚Ø¹Ù‡ الخاص بمدى قربه لنقد الواقع مثلا. أما الشطر الثاني المتعلق بالخطاب المسرØÙŠ ØŒ Ùهو يخص الجانب الأدائي لدى الممثل، لأن الخطاب المسرØÙŠ أوسع من الخطاب الديني أو الخطاب السياسي أو بالأØرى، يتناول جميع تلك الأمور،و بما أن هذه الجوانب لا يعيرها الكتاب أو الممثلون اهتماما ÙÙŠ نصوصهم أو ÙÙŠ إخراجهم، إلا أنها تعد مهمة جدا ،وهذا هو دور Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø .
من جهة أخرى، سيتم تكريم يوم 31 أوت من الشهر الجاري ØŒ الراØÙ„ Ù…Øمد بن قطا٠و هو Ø£Øد عمداء Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ùˆ مدير Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„ÙˆØ·Ù†ÙŠØŒ Ùˆ الذي خلÙÙ‡ بعد ÙˆÙاته السنة الÙارطة، السيد ÙŠØياوي مدير Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ø¬Ù‡ÙˆÙŠ لباتنة، وهو Ù…ØاÙظ هذا المهرجان لهذه السنة .