الرئيسية ثقافة فن

تنظيم ملتقى حول الكتابة المسرحية

مهرجان المسرح المحترف يكرم الراحل محمد بن قطاف


18 أوت 2014 | 16:23
shadow

برمجت محافظة المهرجان الوطني للمسرح المحترف، ملتقى علمي حول إشكالية المصطلح النقدي و الخطاب المسرحي، الذي يدخل ضمن فعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف، و هذا يومي الثاني و الثالث من شهر سبتمبر القادم.


الكاتب : سعاد شالقو


وسيشرف على هذا الملتقى، مختصون في الكتابة المسرحية و الإخراج، وما يميز هذه الطبعة، هو أنها اكتفت بالطابع الوطني، قصد التقليص في الميزانية، لأنها كانت تشهد في الأعوام السابقة، مشاركة عديد الدول الأوربية و العربية.

إشكالية المصطلح النقدي و الخطاب المسرحي، يحتويان على شطرين، كلاهما يدخلان ضمن النص و الثاني متعلق بأداء الممثل على ركح الخشبة . حيث توجد مصطلحات نقدية عاصرت الحركة المسرحية منذ نشأتها، سواء على شكل الرمزية، والتي يبعث فيها الممثل رسائل مشفرة ،يتلقاها الجمهور، و تشير إلى مشكل ما على العموم دون ذكر المعني أو التجريح في شخصه، ولكل مصطلح وقعه الخاص بمدى قربه لنقد الواقع مثلا. أما الشطر الثاني المتعلق بالخطاب المسرحي ، فهو يخص الجانب الأدائي لدى الممثل، لأن الخطاب المسرحي أوسع من الخطاب الديني أو الخطاب السياسي أو بالأحرى، يتناول جميع تلك الأمور،و بما أن هذه الجوانب لا يعيرها الكتاب أو الممثلون اهتماما في نصوصهم أو في إخراجهم، إلا أنها تعد مهمة جدا ،وهذا هو دور المسرح .

من جهة أخرى، سيتم تكريم يوم 31 أوت من الشهر الجاري ، الراحل محمد بن قطاف و هو أحد عمداء المسرح و مدير المسرح الوطني، و الذي خلفه بعد وفاته السنة الفارطة، السيد يحياوي مدير المسرح الجهوي لباتنة، وهو محافظ هذا المهرجان لهذه السنة .



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق