الرئيسية ثقافة تاريخ

محمد عباس يبعث النقاش من جديد

الحاج بن علا أوكل بن مهيدي لكنه لم يوافق على وثيقة الصومام


19 أوت 2014 | 18:34
shadow

بعث الكاتب الصحفي والباحث في تاريخ حرب التحرير، محمد عباس، النقاش من جديد بشأن مؤتمر الصومام، وكشف أن العربي بن مهيدي حضر إلى المؤتمر ومعه وكالة الحاج بن علا، لكنه اتضح لاحقا أن هذا الأخير لم يوافق على الوثيقة التي انبثقت عن المؤتمر.


الكاتب : ياسين مراد


وأضاف محمد عباس، في مداخلة ألقاها بمنتدى يومية "الشعب" حول "وثيقة مؤتمر الصومام"، احتفالا باليوم الوطني للمجاهد المصادف ليوم 20 أوت، أن المؤتمر عرف غياب عدد من قادة المناطق في إشارة إلى غياب ممثلي منطقة الأوراس النمامشة، والوفد الخارجي.

وبالرغم من ذلك، فإن المؤتمر، يضيف عباس: "أفشل مخططات  فرنسا الاستعمارية".

ومن جهته، تحدث الدكتور عامر رخيلة عما أسماه سلبيات المؤتمر، والتي تمحورت، حسبه، في "إقصائه لدور الحركة الوطنية التي كانت بارزة بقوة في ساحة النضال ما قبل اندلاع الثورة التحريرية في الفاتح من نوفمبر 54 وميلاد بيان أول نوفمبر 1954".

ودعا الدكتور رخيلة بالمناسبة المجاهدين والمؤرخين إلى ضرورة "رفع التحفظ على بعض الأحداث التي عرفتها الثورة التحريرية بعد مرور 60 سنة على اندلاعها"، حتى لا تتم كتابة تاريخ الثورة بواسطة مؤرخين أجانب.

يذكر أن الانقسام بين النخب المثقفة والسياسية في الجزائر لا يزال قائما بخصوص مؤتمر الصومام، ففي الوقت الذي ترى بعض الأطراف المحسوبة على التيار العروبي والإسلاموي بأن المؤتمر لم يحقق الإجماع بين قادة الثورة، ويعد بمثابة انحراف عن "بيان أول نوفمبر"، في شقه المتعلق "ببناء الدولة الجزائرية في إطار المبادئ الإسلامية"، يرى طرف أخر أنه أسس للبعد الديمقراطي والجمهوري للجزائر المستقلة.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق