الرئيسية دولي فضاء مغاربي / إفريقيا

تعيين قيادات الجيش العاملة في الشمال من أبناء المنطقة واستفتاء الاستقلال

هذه هي شروط الأزواديين في الجولة الثانية من المفاوضات


20 أوت 2014 | 18:30
shadow

كشفت الفصائل الأزوادية المعارضة للحكومة المركزية في باماكو عن المطالب التي ينتظر أن ترفعها في الجولة الثانية من المفاوضات التي تحضنها الجزائر مطلع الشهر المقبل، باعتبارها الوسيط والراعي الرسمي لتلك المباحثات.


الكاتب : أحمد. Ø£


وتتضمن المطالب الأزوادية، بحسب ما كشفت عنه وسائل إعلام مالية، في إدماج ثلاثة آلاف من المقاتلين التوارق في الجيش النظامي، فضلا عن منح 100 رتبة جنرال لقيادات الجماعات المعارضة المسلحة في الشمال من عرب البرابيش والتوارق.

وولم تتوقف المطالب الأزوادية عند هذا الحد، بل شددت على أن تعود لها الكلمة الفصل في الأسماء التي يتعين إدماجها في الجيش، وكذا القيادات التي ستستفيد من الرتب السامية والمحددة في "جنرال"، في محاولة لضمان ولاء الشخص لإقليم الأزواد، فضلا عن المطالبة بما نسبته ستين بالمائة من ثروات الاقليم، في خطوة هدفها المساهمة في صناعة القرار السياسي والعسكري في مالي، الذي ظل لسنوات حكرا على أبناء الجنوب من الزنوج، كما تقول المعارضة الأزوادية.

وتؤكد الفصائل الشمالية على أن تكون قيادات الجيش النظامي التي ستوجه إلى المناطق الشمالية، كلها من العرب البرابيش والتوارق الذين يقطنون في إقليم الأزواد، كما يشددون على أن تكون السنوات الخمس التي تعقب المفاوضات، محطة لإجراء استفتاء شعبي حول استقلال إقليم الأزواد عن الحكومة المركزية في باماكو.مثلما تطالب أيضا المعارضة الشمالية بإخضاع المقاطعات الثلاث الكبرى، كيدال وغاو وتومبوكتو لقانون خاص.

ويرى متابعون أن المطالب السالف ذكرها تبدو على قدر كبير من الحساسية، سيما الجانب المتعلق الاستفتاء على الاستقلال، وهو الأمر الذي كانت الحكومة المركزية في باماكو قد وضعتها خطا أحمرا، في اليوم اليوم من مفاوضات الجولة الأولى، أمر تشاطرها فيه الجزائر و الكثير من القوى العظمى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق