الرئيسية رياضة كرة جزائرية

تمنع إزعاج الأنصار قبل قتل اللاعبين

أين نحن من الإجراءات الأمنية للـ"فيفا"؟


24 أوت 2014 | 14:09
shadow

من الصعب تلخيص الإجراءات الأمنية التي ينص عليها قانون ال"فيفا" بما أنه تطرق لأبسط التصرفات ك"إزعاج نظر مناصر أوسمعه" إلى غاية الاعتداءات الارهابية.


الكاتب : محمد إيوانوغان


وأول من يزعج نظر الأنصار في ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو، هم من صنفهم قانون ال"الفيفا" في قائمة الساهر على الأمن في المباريات الرسمية، حيث شيدوا سياجا يجعل مشاهدة المباراة من نصف مدرجات الملعب، شبه مستحيلا. ولم يمنع هذا السياج يوما من وصول الأحجار والألعاب النارية وغيرها من المقذوفات إلى وسط البساط الأخضر، ولم يمنع الأنصار المتطرفين من دخول أرضية الميدان يوما. ما يعني أن مسيري ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو وباقي الملاعب الجزائرية عليهم أن يعيدوا النظر في طريقة حماية اللاعبين والرسميين وأرضية الميدان عامة من الخطر الذي يأتي من المدرجات. ولن يحدث هذا بتسييج المدرجات وترك الأنصار يفعلون ما يشاؤون فيها، بل نص قانون الفيفا على نظام خاص يجب على كل من يدخل مدرجات ملعب كرة القدم أن يحترمها وإلا يتعرض لعقوبة "وفقا لقوانين البلد الذي تجري فيه المباراة" كما ينص عليه قانون ال"فيفا" ووفق إجراءات تأديبية تصل حد المنع من دخول الملعب.

ويمنع قانون ال"فيفا" مثلا دخول أي شخص إلى مدرجات ملعب كرة قدم "في حالة سكر" ووضع نظاما خاصا يضبط بيع المشروبات الكحولية في الملاعب. ولا يخفى عن أحدن بل والجميع يندد بإنتشار المخدرات في ملاعبنا دون أن تجد هذه الظاهرة الحل. فعندما يحقق مسيرو كرتنا ظروف الراحة والطمأنينة للأنصار في المدرجات، يكونون قد ضمنوا أمن الملعب بكامله. لكن المشكل عندنا هو صعوبة تحديد حتى عدد الأشخاص الحاضرين في المدرجات وعلى حافة الملعب وخارج الملعب... بينما ينص قانون ال"فيفا" على منع دخول أي شخص إلى ملعب كرة القدم لا يحمل دعوة آو بطاقة مهنية أو تذكرة تحدد المكان الذي يسمح له بالتواجد فيه...

فأين نصنف القرارات التي تصدر على أعلى السلطات العمومية عندنا بفتح مدرجات الملاعب للأنصار مجانا في العديد المباريات الكبيرة؟ يمكن أن نجد لها محل من الاعراب في فقرة نص عليها قانون ال"فيفا" يقضي بإحترام الثقافة والتقاليد المحلية لكل بلد، لكن بما أن التساهل أو اللامسؤولية أوصلتنا إلى مقتل لاعب فوق أرضية ميدان، على حكومتنا ومسيري كرتنا الآن أن يطبقوا الحلول الواضحة والبسيطة للقضاء على ظاهرة العنف في ملاعبنا، بدل من ترديد الشعارات.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق