الرئيسية سياسة كل الأحداث

سعر الرحلة حدد بثلاثين دينارا

تدشين تيليفيريك باب الواد – بوزريعة بالجزائر العاصمة


15 سبتمبر 2014 | 19:50
shadow

تم تدشين التيلفيريك الرابط بين بلديتي باب الواد و بوزريعة على مسافة 3 كلم و ارتفاع اكثر من 360 مترا و طاقة نقل تقدر ب2400 مسافر في الساعة و الاتجاه حسبما وقف عليه صحفي واج يوم الاثنين.


الكاتب : وأج


و يتوفر التيلفيريك على 57 عربة ذات شكل بيضوي بلون ازرق داكن و تستطيع كل واحدة ان تنقل من 10 الى 15 شخصا و يمكن استعماله كل ايام الاسبوع من الساعة ال06:00 صباحا الى غاية ال19:00 مساء مقابل 30 دج للشخص حسبما علم لدى مؤسسة  النقل الحضري و شبه الحضري للجزائر العاصمة المكلفة باستغلاله التجاري.

و يمكن لتيلفيريك بوزريعة ان ينقل حوالي 2400 مسافر في الساعة والاتجاه اما متوسط المدة التي يتم قطعها بين تريولي و جبل كوكو فتقدر ب12 دقيقة حسب البطاقة الفنية للمشروع.

و بمناسبة الرحلة التدشينية التي تمت في منتصف النهار ابدى وزير النقل عمار غول مرفوقا بوالي الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ و اطارات من مؤسسة ميترو الجزائر و عديد الصحفيين اعجابه بمنظر الجزائر العاصمة الا انه تأسف لعديد الاحياء القصديرية المنتشرة على طول مسار التيلفيريك. كما عبر الوزير عن ارتياحه لتشغيل هذه الوسيلة الحضرية لنقل المسافرين عبر الكوابل التي تشغل 78 شابا ينحدرون من الاحياء التي يمر بها التيلفيريك سواءبواد قريش او بوزريعة.

و طالما انتظر سكان تلك الاحياء ذات التضاريس الوعرة هذه الوسيلة التي صممت لاعطاء حلول للنقل المناسب و المطابق لتضاريس تلك الاحياء من موبليزون و بو فريزي و سكافينو و حي مولين و جبل كوكو و لافونتوم.

اما استغلال هذا الخط الذي انطلقت اشغال انجازه سنة 2009 فقد كلف 5ر2 مليار دج و كان مبرمجا استلامه في شهر يناير الاخير ثم نهاية يونيو.

و ترقبا لتشغيل التيليفريك كانت الحماية المدنية لولاية الجزائر قد نظمت في شهر يوليو الاخير تكوينا مكثفا ل20 عونا في الحماية المدنية لاحتياجات مخطط نجدة استعجالي للمسافرين في حالة وقوع عطل.

في ذات السياق اعرب السيد غول عن امله في ان تتم اشغال التيليفيريك الرابط بين باب الواد-زغارة على اعالي بلدية بولوغين في "الاجال المحددة".  و اضاف الوزير ان اشغال انجاز ستة خطوط تيليفيريك من بين ال15 المبرمجةسيتم الانطلاق فيها قريبا في عديد الولايات.  واكد الرئيس المدير العام  لمؤسسة ميترو الجزائر عمر حدبي ان "مشروع تيليفيريك باب الواد-زغارة (2 كلم) قد تم اسناده الى المؤسسة الفرنسية بوماغالسكي و ستنطلق

الاشغال خلال السداسي ال4 من سنة 2014 ربما ديسمبر اما الآجال فقدرت ب24 شهرا". في هذا الصدد يجري الاعداد لإنشاء شركة مختلطة تتكون من مؤسسة ميترو الجزائر و مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري للجزائر العاصمة و المجمع الفرنسي بوماغالسكي متخصصة في عتاد الرفع والنقل (منها التيلفيريك).

و خلص السيد حدبي الى ان هذه الشركة المختلطة ستتكفل بالدراسات و انجاز و استغلال التيلفيريك و صيانتها على المستوى الوطني فضلا عن فتح وحدة لتركيب العربات في ضواحي الجزائر العاصمة.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق