الرئيسية دولي المنطقة العربية

تعتبر من مخلفات كارثة الاعتداء على الفريق الوطني بالقاهرة

مصر تطالب الجزائر بسداد 10 ملايين دولار


20 سبتمبر 2014 | 20:43
shadow

طالبت السلطات المصرية الجزائر بتسديد عشرة ملايين دولار، نظير الأضرار التي لحقت مقر الخطوط الجوية المصرية، في أعقاب المقابلة التاريخية التي جمعت الفريق الوطني بنظيره المصري في تصفيات كأس العالم 2010، بالقاهرة في نوفمبر 2009.


الكاتب : عبد الكامل. س


وكشف عن هذه المعلومة، محمد شريف، الوزير التجارى المفوض بالسفارة المصرية لدى الجزائر، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الوسط المصرية الرسمية، وهي القضية التي سيتباحثها ممثلو البلدين في الاجتماع المرتقب يومي الأحد والإثنين، 21 و22 سبتمبر بالقاهرة.

وكان مقر مكتب مصر للطيران قد أهداه الرئيس الراحل هوارى بومدين للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، غير أن هذا المقر تعرض لأضرار بليغة في أعقاب الاعتداء الذي تعرضت له بعثة الفريق الوطني لمصر في العام 2009، على غرار الكثير من المصالح المصرية في الجزائر.

وكان وفد جزائري حل اليوم بالعاصمة المصرية القاهرة لتحضير الدورة السابعة للجنة العليا الجزائرية المصرية المشتركة، التي ينتظر أن تلتئم قبل نهاية السنة الجارية، والتي يرأسها كل من الوزير الأول عبد المالك سلال، ونظيره المصري، رئيس الوزراء إبراهيم محلب.

  ويرأس الوفد الجزائري عبد الحميد شبشوب المدير العام للبلدان العربية بوزارة الخارجية، أما بقية أعضاء الوفد، فيتمثل في كل من عبد المالك بوفتوش الوزير المفوض والمدير الفرعي لبلدان المشرق العربي، هشام عماري رئيس مكتب مصر، معمر حمادة مدير العلاقات الخارجية بوزارة الطاقة، زين الدين بوسوسة رئيس قسم التعاون بوزارة الصناعة والمناجم، عبد المالك زيزي مدير فرعي بوزارة المالية وممثلين عن وزارة السّكن والعمران والمدينة.

 كما يضم الوفد أيضا ممثلين عن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات ووزارة النقل ووزارة التربية الوطنية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال ووزارة الثقافة ووزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فضلا عن ممثلين عن كل من بنك الجزائر والوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار.

ويناقش الطرفان الجزائري والمصري خلال اجتماع الأحد والإثنين، العديد من الملفات في مقدمتها العلاقات التجارية بين البلدين والتعاون في مجال الطاقة والغاز سيما ما تعلق بتزويد الجزائر مصر بشحنات من الغاز المسال لسد الاحتياجات الضرورية لمصر، فضلا عن إمكانية تفعيل ما تم الاتفاق عليه بين شركة سوناطراك والهيئة المصرية للبترول، خاصة فيما يتعلق بالإسراع في تأسيس شركة مشتركة بين الجانبين في مجال البحث والاستكشاف وإنتاج الزيت الخام فى كل من الجزائر ومصر.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق