الرئيسية سياسة كل الأحداث

العملية نسبت لـ"قاعدة المغرب الاسلامي"

مسلحون ينحرون رهينة طرقيّا بحجة الجوسسة لباريس


26 سبتمبر 2014 | 12:49
shadow

أقدم مسلحون مجهولون في شمال مالي على نحر رهينة ينتمي لقبائل الطوارق، وذلك بعد أن اتهموه بالتجسس لصالح القوات الفرنسية والأفريقية المنتشرة في الإقليم.


الكاتب : مريم. ع


وقام المسلحون بعد بتعليق رأس الضحية في أحد الأسواق، في رسالة واضحة إلى جميع السكان الذين "تسول لهم نفسهم التعاون مع القوات الأجنبية بالمنطقة".

وقد نسبت العملية إلى "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي"، الذي يسيطر على منطقة الساحل الافريقي وتنتشر عناصره باقليم الازواد وشمال مالي.

وبحسب ما أكده شهود عيان بالقرية، فإن الخاطفين كانوا يحملون على سياراتهم رايات الحركة العربية الأزوادية، فيما تفيد بعض المعلومات أن قائد مجموعة الخاطفين يدعى "أبو طلحة"، وهو تابع ومجموعته لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وتعد حادثة قطع الرأس عن الجسم التي قام كبها المسلحون، هي الأولى من نوعها في إقليم أزواد، حيث  ربطت مصادر أمنية العملية بمحاولة التنظيم إحداث نوع من "توازن الرعب" في الإقليم الذي تنتشر فيه قوات فرنسية وأممية.

وقد بدأت القصة عندما اختطف مسلحون - يعتقد أنهم على صلة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي- الأسبوع الماضي خمسة رجال من السكان المحليين، ينتمون لقبائل الطوارق التي تقطن في قرية الزويره، على بعد 120 كيلومتراً شمال غربي مدينة تمبكتو التاريخية.

وكان من ضمن المختطفين الشيخ محمد الحاج أغ أحماد 70عاما، ومعه ابنه 30 عاما، بالإضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين، ويعد الشيخ السبعيني أحد الوجهاء ورموز الأنصار، إحدى قبائل الطوارق الشهيرة.

بعد أيام من اختطاف الرجال تم تحريرهم، باستثناء حما أغ سيد أحمد الولي، الذي ذُبح بطريقة بشعة ورميت جثته في منطقة قريبة من تمبكتو، قبل أن يعلق الخاطفون رأسه في وسط سوق قرية الزويره، وتركوا بجانبه رسالة كتبوا فيها أن "هذا هو مصير من يحاول الوقوف في وجه الفتوى، أو يعلن تحريم أو تجريم أعمال القاعدة".

وتتباين آراء سكان شمال مالي حول العملية التي تعد الأولى من نوعها منذ وصول الجماعات الإسلامية المسلحة إلى الإقليم، حيث وصل الأمر بالبعض إلى وصف ما جرى بأنه "تصفية عرقية" تتم بالتنسيق مع فصيل من الحركة العربية الأزوادية.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق