الرئيسية دولي فضاء مغاربي / إفريقيا

الأمم المتحدة تؤكد تسجيل ارتفاع ملحوظ للنشاط الإرهابي

مقتل 20 جنديا أمميا بشمال مالي منذ جولية 2013


28 سبتمبر 2014 | 14:13
shadow

أحصت الأمم المتحدة قتل 20 جندي من بعثة "المينوسما "منذ شهر جويلية 2013، على يد الجماعات المسلحة بشمال مالي، في عمليات وهجمات مختلفة، حيث أعربت الأمم المتحدة، على لسان مسؤول عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة ايرفيه لادسو، عن قلقه من عودة مؤكدة للمسلحين الإسلاميين إلى شمال مالي.


الكاتب : ناصر عبد الغاني


وقال لادسو في تصريحات صحفية: "أعتقد أن الأمر مؤكد، الإرهابيون والجهاديون، ومن دون شك أيضاً المهربون عاودوا نشاطهم" في شمال مالي، وأكد لادسو أن الهجمات التي استهدفت الجنود الدوليين مرفوضة.

وحسب الحصلية الاخيرة فقد قتل في شهر سبتمبر الجاري عشرة جنود تشاديين بعبوات ناسفة؛ ومنذ بدء مهمة قوة الأمم المتحدة في يوليو 2013 قتل أكثر من عشرين جنديا دوليا وأصيب مئة بعبوات ناسفة أو هجمات في مالي.

وأضاف لادسو "نحن في وضع قلصت فيه القوات الفرنسية في عملية سيرفال او برخان وجودها في شمال مالي، مع عدم عودة الجيش الحكومي المالي، إذا ليس هناك عمليا سوى الأمم المتحدة على الأرض".

وتابع "نحن إذاً هدف لهم وهذا بالتأكيد مرفوض؛ لكن هذا الأمر يقودنا أيضا إلى تبني نهج أكثر ديناميكية عبر البحث عن المهاجمين قبل أن ينفذوا" هجماتهم.

وقال لادسو عقب اجتماع بحث الوضع في مالي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة،  ان القوات الاممية في حاجة والى مزيد من الدعم العسكري  لمواجهة الخطر ، حتى و ان كان لديها الان عتاد و بعض المروحيات .

ونبه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في مستهل الاجتماع حول مالي، إلى أن الوضع الأمني يبقى هشا للغاية في مالي، مبديا قلقه خصوصا حيال عودة تحرك الإرهابيين الذين يواصلون مهاجمة جنود الأمم المتحدة وكذلك السكان المدنيين في الشمال.

 و في سياق أخر قال الرئيس المالي ابرهيم بوبكمر كايتا ، أن نتائج ايجابية تم تسجيلها في مجال الامن بمالي حيث قلصت من حدة الصراع الذي نشب سنة 2012، كما ثمن الجهود الدبلوماسية التي تقوم بها الجزائر لبعث الحوار بين الماليين في جولات حوار متعددة اخرها كان شهر سبتمبر الماضي  بالعاصمة الجزائر ، محوره الأساسي  المصالحة و بسط السلام بصفة نهائية بمالي عبر

وقف إطلاق النار و الحفاظ على الوحدة الترابية للمالية و تنمية مناطق الشمال و إقليم الازواد .

واستنكر بشدة قتل الرهينة الفرنسي ، ارفي غورديل من قبل الجماعات المسلحة بالجزائر ، مشيرا ان الارهاب خطر على المنطقة برمتها .



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق