الرئيسية سياسة كل الأحداث

يرافقه وفد من المساعدين ينتميان لسلكي الشرطة والعدالة:

قاضي التحقيق الفرنسي في مقتل رهبان تيبحيرين بالجزائر هذا الأحد


10 اكتوبر 2014 | 16:45
shadow


الكاتب : ناصر عبد الغاني


 

يحل بالجزائر الأحد المقبل 12 أكتوبر 2014، مارك تريفيديك، القاضي الفرنسي المكلف بالتحقيق في ملف الرهبان الفرنسيين السبعة الذين تم اختطافهم وذبحهم بدير تيبحيرين بولاية المدية في 1996.

وأكدت إذاعة "فرانس آنفو"، الخميس، أن القاضي الفرنسي سيكون مرفوقا بالقاضية، نتالي بو، في زيارة إلى الجزائر يومي 12 و13 أكتوبر الجاري، لحضور عملية استخراج وتشريح رفاة الرهبان الفرنسيين السبعة المختطفين عام 1996 بولاية المدية قبل اغتيالهم.

وسيحل القاضيان الفرنسيان بالجزائر مرفوقين بوفد معتبر من المساعدين الفرنسيين من مختلف الأسلاك، لاسيما الذين ينتمون إلى قطاعي القضاء والشرطة.

ويرتقب أن ينتقل الوفد بمعية محققين جزائريين إلى دير تيبحيرين في أعالي المدية، لمباشرة عملية استخراج جماجم الرهبان السبعة من المقبرة التي دفنت فيها، قصد عرضها على التشريح وخبرة الـ"آ دي آن"، كما سيقوم القاضيان خلال تواجدهما بالجزائر بالاستماع إلى  شهادات أكثر من 20 شخصا، وكذا لإرهابيين تائبين حول عملية اختطاف هؤلاء الرهبان وقطع رؤوسهم.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تأجيل زيارة القاضي الفرنسي مرتين خلال العام الجاري، قبل أن يعلن وزير العدل، طيب لوح، في وقت سابق أن السلطات القضائية الجزائرية أعطت الضوء الأخضر للقاضي للمجيء إلى الجزائر.

ورغم تبني الجماعة الإسلامية المسلحة، لعملية إعدام هؤلاء الرهبان آنذاك، إلا أن فرنسا، ومن خلال الفاضي تريفيديك كثيرا ما شككت في طريقة اغتيالهم، وطالبت من السلطات الجزائرية السماح لها بإعادة تشريح جماجم هؤلاء.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق