الإنتاج العربي الوØيد المتناÙس على السعÙØ© الذهبية
"تومبوكتو" يعيد للواجهة Øرق مخطوطات مالي ÙÙŠ مهرجان "كان"
يعد Ùيلم "تومبكتو"ØŒ للمخرج الموريتاني عبد الرØمن سيساكو، بمثابة الإنتاج العربي الوØيد المشارك ÙÙŠ السباق الرسمي على السعÙØ© الذهبية لمهرجان "كان"ØŒ الذي تجري Ùعالياته Øاليا.
الكاتب :
Â
ويتناول الØرب العبثية بين إسلاميين متطرÙين ÙÙŠ مالي وسكان تومبكتو.
يعود Ùيلم "تومبوكتو" لظرو٠سيطرة Ø£Ùراد من جماعة "أنصار الدين" على شمال مالي ÙÙŠ 2012ØŒ والذين دمروا الكثير من الأضرØØ© ÙÙŠ مدينة توموبكتو العريقة، وكذا تØطيم مواقع أثرية ÙÙŠ المدينة القديمة المدرجة ضمن منظمة الأمم المتØدة للتربية والعلم والثقاÙØ© (اليونسكو)ØŒ ليقوموا ÙÙŠ الأخير بØرق آلا٠المخطوطات القديمة.
وتطرق المخرج عبد الرØمن سيساكو إلى ما دار خلال تلك الÙترة دون مزايدة، Ùجاء التأطير الزمني ÙÙŠ مستهل الÙيلم بصور لإسلاميين يطلقون النار على الأصنام.
ÙˆÙÙŠ طابع سردي يمزج المخرج بين مشاهد مؤثرة تبرز التغير المÙاجئ لطريقة Øياة سكان تومبوكتو (منع الموسيقى والزواج الإجباري ÙˆÙرض لباس الجلباب والقÙازات وغيرهما على النساء) وهي المأساة التي عاشتها عائلة كيدان.
كما يبرز المخرج مدى قسوة القواعد التي ÙŠÙرضها المتطرÙون وصدامها مع النمط المعيشي للسكان.
ويركز الÙيلم على مقاومة السكان للمتطرÙين عبر شخصية إمام المدينة، الذي يمثل إسلام "السلم والØوار" ÙÙŠ هذه البلدة العريقة.
كما يصور مقاومة العديد من Ùئات المجتمع، على غرار النساء والأمهات، اللواتي كن أول من يثور على هذه الأصولية التي تهدد Øياتهم.
ي. م/ الوكالات