قالت انهم وظÙوا ÙÙŠ رتبة وتقاضوا راتبا ادنى منها
أساتذة التعليم التقني للثانويات يتهمون الوصاية بتجاهله مطالبهم
نددت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني، بما وصÙته ب"الإرجاء المقصود من قبل الوصاية Ù„ØÙ„ مشاكلهم، وتجاهل Øقوق الموظÙين"ØŒ بسبب عدم تطبيق قوانين الجمهورية، مشيرة ÙÙŠ هذا الصدد إلى توظي٠أساتذة ÙÙŠ رتبة مقابل راتب دونها.
الكاتب :
وأوضØت اللجنة، ÙÙŠ بيان لها امس، ان "مسلسل تجاهل وضعية أساتذة التعليم التقني الذين هم على أبواب التقاعد لا يزال متواصلا ومطالبهم لا تزال Â ØªØ±Ø§ÙˆØ Ù…ÙƒØ§Ù†Ù‡Ø§" وهو ما تم  التطرق إليه خلال اللقاء الذي جمع النقابات بالوظيÙØ© العمومي شهر Ø£Ùريل الماضي ØŒ مشيرة الى استغلال هذه الÙئة  ÙÙŠ مناصب وظيÙية لا تختل٠مهامهم عن مهام أساتذة التعليم الثانوي Ùˆ ÙÙŠ المقابل يتقاضون راتبا دونهم. وتعتبر اللجنة هذه الوضعية ليست وليدة القانون الأساسي 12-240 المعدل Ùˆ المتمم، بل تم تجاهلها عبر مختل٠القوانين الأساسية التي صدرت منذ سنة 1990 Øيث تم تجاهل المثبتون ÙˆØرمانهم من الإدماج ÙÙŠ سلك الأساتذة الØائزين للكÙاءة رغم نجاØهم ÙÙŠ امتØان شهادة الكÙاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي Ùˆ التقني كما Øرموا من الترقية رغم قيامهم بمهام أستاذ التعليم الثانوي.
وطالبت اللجنة ÙÙŠ Ù†Ùس السياق بضرورة  تطبيق القوانين الأساسية للوظيÙØ© العمومية Øيث جاء ÙÙŠ القانون رقم 78-12 ÙÙŠ مادته 58 ان العامل يثبت  ÙÙŠ منصب عمله إذا بدت مدة التجربة مرضية،  و ÙÙŠ المادة 59 ،تØدد ÙÙŠ القانون الأساسي النموذجي لقطاع النشاط الØالات Ùˆ الØدود التي يمكن Ùيها للعامل أن يشغل بصÙØ© استثنائية منصب عمل لم يستكمل تماما مقاييس التعيين Ùيه، كما جاء ÙÙŠ المادة 116ØŒ انه إذا اعتر٠للعامل باستكمال شروط التعيين ÙÙŠ منصب ما، يجرى تثبيته Ùيه، Ùˆ يكون موضوع تصني٠تØدد بموجبه رتبته، Ùˆ تØدد رتبة العامل على أساس منصب العمل الذي يشغله Ùعلا . لكن واقع هذه الÙئة من الأساتذة ØŒ تقول اللجنة، يشير ان منهم من Ø£Øيل على التقاعد Ùˆ لم ينل Øقوقه منذ تاريخ تعيينه كأستاذ للتعليم الثانوي ÙˆØيازته للكÙاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني Ùˆ منهم من ينتظر إنصاÙÙ‡ باسترجاع Øقوقه التي ÙŠØاول البعض تناسيها Ùˆ تجاهلها بÙرض Ùˆ إجراءات تجاوزتها الوضعية الØقيقية للأساتذة بØيث لا يرقى الموظ٠رتبة نال Ùيها شهادة الكÙاءة المهنية Ùˆ وظ٠Ùيها أكثر من 20 سنة.
Ùˆ اعتبرت اللجنة ان أكبر خطوة تدÙعها وزيرة التربية عربونا Ù„Ø¥ØµÙ„Ø§Ø ÙˆØ¶Ø¹ÙŠØ© عمال القطاع تبدأ من صن٠أساتذة التعليم التقني الذين وظÙوا ÙÙŠ رتبة Ùˆ تقاضوا راتبا دونها منذ تاريخ تعيينهم Ùˆ Øتى بعد صدور القانون الأساسي 08-315 Ùˆ الØال كذلك إلى يومنا هذا، مؤكدة انه مما Ø£Ùسد قطاع التربية هو هذا الإرجاء المقصود Ù„ØÙ„ المشاكل Ùˆ تجاهل Øقوق الموظÙين بعدم تطبيق قوانين الجمهورية.
صاÙية كريم