ØªÙˆØ¶ÙŠØ ÙˆØ§Ø¬Ø¨ وأخير
Øول تصريØات رشيد بوجدرة عن الأدب المصري
قرأت على موقعكم موضوعًا كتبه "ياسين مراد" بعنوان: "بسبب تصريØات خاطئة لشاعر مصري/ رشيد بوجدرة يتعرّض للهجوم من قبل الكتـّاب المصريين"ØŒ جاء Ùيه إن ما نقلته أنا عن الروائي الجزائري ليس دقيقًا، وإن الدقيق أنه قال: "الرواية المصرية تقليدية وليست Øديثة، والمصريون نبغوا ÙÙŠ كتابة القصة القصيرة".
الكاتب : سمير درويش
والملاØظ أن الزميل الذي كتب الموضوع- Ùضلاً عن أنه اتهمني بالإدلاء Ø¨ØªØµØ±ÙŠØ Ø®Ø§Ø·Ø¦-ØŒ لم يقل لنا مصدر يقينه هذا، هل هو Øضر اللقاء مثلا؟ أم سأل الذين Øضروا؟ أم سأل رشيد بوجدرة Ù†Ùسه؟ ÙˆÙÙŠ كل الØالات هذا لا يهم، Ùإن كان كلامه يعد تراجعًا عما قاله بوجدرة، Ùأهلاً وسهلاً، من الأصل أنا لم أخلط- ولا Ø£Øد من الكتاب المصريين- بين رأي شخصي لكاتب أيًّا كانت قيمته، وبين الØقائق الثابتة بوØدة الثقاÙØ© العربية التي ننتمي إليها جميعًا، Ùكلنا نصب ÙÙŠ Ù†Ùس المجري، ولا يعيب Ø£Øد إن كان رأيه سلبيًّا ÙÙŠ الآخرين، أو أن يكون رأيه إيجابيًّا، ÙÙÙŠ النهاية هو رأيه.
مع ذلك دعني Ø£ÙˆØ¶Ø Ù„Ùƒ ما Øدث بالضبط.
الندوة كانت عن تكريم ماركيز (ماركث)ØŒ شارك Ùيها بوجدرة وأمين الزاوي، ولاØظت أن رأيهما سلبي ÙÙŠ المجمل ÙÙŠ الكاتب الكولومبي الأشهر، Ùهو من وجهة نظرهما كاتب Ù…Øظوظ استÙاد من بعض العوامل- غير الأدبية- التي Ø£Øيط بها، Ùهو ليس Ø£Ùضل كاتب ÙÙŠ الواقعية السØرية، Ùجونتر جراس الألماني معاصره Ø£Ùضل منه، وليس Ø£Ùضل كتاب كولومبيا، Ùضلاً عن أن أسلوبه صØÙÙŠ متأثر بعمله ÙÙŠ الصØاÙØ©ØŒ ولأن كتاباته ÙÙŠ مجملها تتØدث عن الاستبداد Ùقد اØتÙÙ‰ بها المطØونون من المتخلÙين ÙÙŠ البلاد العربية المقموعة وصنعوا مجده. وقد تØدث بوجدرة عن أن النقاد الجزائريين قالوا إنه تأثر برواية "مائة سنة من العزلة" ÙÙŠ روايته "أل٠عام من الØنين"ØŒ وبدأ ÙÙŠ مهاجمة النقاد المغاربة- عمومًا- وقال إنهم مجموعة من الصØÙيين غير المتخصصين الذين يكتبون ÙÙŠ كل شيء: الأدب والسينما والÙÙ† التشكيلي.. الخ، وهنا قال إن ÙÙŠ مصر (شوية) نقد وبها مجلة نقدية متØصصة، وأرد٠(إذا كان ÙÙŠ مصر أدب أصلاً)ØŒ بعدها ضØÙƒ وقال إنه يتوقع أن تكون المانشيتات غدًا: "بو جدرة يقول إنه لا يوجد أدب ÙÙŠ مصر"ØŒ ثم واصل Øديثه دون أن يتØدث عن الرواية أو القصة القصيرة ÙÙŠ مصر كما قال الزميل.
بعد انتهاء المداخلتين طلبت الكلمة، وتØدثت ÙÙŠ كل مداخلتي عن رأيهما السلبي ÙÙŠ ماركث، وقلت إن رأيهما مجØÙًا.. إلخ، ÙˆÙÙŠ النهاية نظرت إلى بوجدرة وقلت له: "أنت قلت إنه لا يوجد أدب ÙÙŠ مصر، أرجو أن تÙØªØ Ø§Ù„Ù‚ÙˆØ³ÙŠÙ† وتكتب عشرة جمل أخرى Øتى Ù†Ùهم ما قصدته"ØŒ Ùارتبك قليلاً وسألني: "من أنت؟"ØŒ Ùلهجتي كانت تشي أنني مصري، ÙعرÙته بنÙسي، Ùقال توضيØًا لما ذكره، أو تراجعًا عنه بنسبة ما: من المعرو٠أنه لا توجد رواية ÙÙŠ مصر مقارنة بالرواية المغاربية أو الرواية العالمية، Ùالرواية المصرية Ù…Øلية (يقصد بسيطة غير مطلعة على المنجز العالمي)ØŒ وقال: إنه من المعرو٠أن الشعر ليس ÙÙŠ مصر، هو ÙÙŠ بلاد الشام والعراق، والمصريون يكتبون القصة (كويس)- لم يقل "نبغوا" أبدًا-ØŒ وليخÙ٠من وقع المأزق الذي وجد Ù†Ùسه Ùيه، قال إنه كان بصØبة جمال الغيطاني منذ أيام.
كل ما Øدث أنني- تØت وقع الصدمة- كتبت على صÙØتي ÙÙŠ "Ùيس بووك" ملخصًا لما دار، دون أن ألوم الرجل، أصلاً أنا Øين طالبته Ø¨Ø§Ù„ØªÙˆØ¶ÙŠØ Ù‚Ù„Øª إن هذا ليس دÙاعًا عن الأدب المصري، الذي لا ÙŠØتاجني لأداÙع عنه بالتأكيد، ولكن دÙاعًا عن المنطق ذاته الذي لا ÙŠØµØ Ø¨Ù‡ أن نقول- مثلاً- لا يوجد ÙÙ† تشكيلي ÙÙŠ الجزائر، Ùهذا النوع من الأØكام العامة القاطعة تصدر غالبًا عن العامة الأقل وعيًا، وقلما تصدر عن مثق٠Øقيقي يدرك أنها لا تستقيم بهذا الشكل!
على أية Øال، لم أكن Ø£Øب أن أتكلم مرة أخرى ÙÙŠ هذا الموضوع بعد أن تضخم هكذا، لولا أن الزميل الذي كتب على صÙØتكم نسب لي ما ليس صØÙŠØًا، ولو كل٠نÙسه عناء السؤال لعر٠أن الكاتب الجزائري ÙŠØيى بلعسكري طلب الكلمة بعدي وأيد ما قلت، وأن الكتاب الجزائريين الذين Øضروا المؤتمر كانوا يودون إصدار بيان يستنكر ما قاله بوجدرة باعتباره رأيه الشخصي ولا يمثل أدباء الجزائر، وأننا Ù†ØÙ† المصريين الذين رÙضنا ذلك Øتى لا تتسع الدائرة.
ÙÙŠ النهاية، ليس عيبًا ÙÙŠ بوجدرة أو يرى أن مصر ليس بها أدب، لكن العيب أن ننكر الØقيقة وندعي على الناس بما لم يقولوا أو ÙŠÙعلوا، Øتى لو كانت نوايانا سليمة.
Â
__________________________________
* شاعر مصري، ورئيس تØرير مجلة "الثقاÙØ© الجديدة" الشهرية.
Â