رشيد بوجدرة لـ"يڤول"
لم Ø£ØµØ±Ø Ø£Ù†Ù‡ لا يوجد أدب مصري
Ù†ÙÙ‰ الروائي رشيد بوجدرة أن يكون قد ØµØ±Ø Ø®Ù„Ø§Ù„ المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب أنه لا يوجد أدب مصري، موضØا ÙÙŠ Øوار مع "يڤول" أنه قال بأن الرواية المصرية ليست Øداثية.
الكاتب : ياسين مراد
هل أنكرت Ùعلا وجود أدب مصري؟
التصريØات التي نسبها إلي الشاعر المصري سمير درويش، والتي Ù…Ùادها أنني قلت لا يوجد أدب ÙÙŠ مصر، ليست صØÙŠØØ©. أنا قلت بأن الأدباء المصريين بمن ÙÙŠ ذلك نجيب Ù…ØÙوظ، كتبوا رواية تقليدية، ولم تنÙتØوا على التأثيرات الأدبية الØديثة ÙÙŠ الغرب التي أوجدت شروخا ÙÙŠ الرواية منذ جويس. قلت إن الرواية المصرية ليست Øداثية، وأضÙت قائلا: "Øتما سيكتب الإخوة ÙÙŠ مصر على صÙØات جرائدهم "بوجدرة ÙŠØµØ±Ø : "لا يوجد أدب ÙÙŠ مصر"ØŒ وكأنني كنت أعلم مسبقا أنه سو٠يتم تØري٠أقوالي، وبالÙعل التقط الشاعر المصري الØاضر ÙÙŠ المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب هذا الكلام، Ùنقله إلى مصر، بدل أن ينقل قولي إن "الرواية المصرية ليست رواية Øداثية"ØŒ وهذا ÙÙŠ Øد ذاته رأي قابل للنقاش، لأنه عبارة عن مجرد رأي.
Â
ومن هم الروائيين العرب الذين تعتقد أنهم Øداثيون؟
هناك روائيين عرب استطاعا Øسب اعتقادي أن يقوما Ø¨Ø´Ø±Ø Øداثي على مستوى الرواية العربية، وهما الÙلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، والسعودي عبد الرØمن منيÙØŒ أما نجيب Ù…ØÙوظ الذي تØصل على جائزة نوبل للآداب بسبب مواق٠السياسية المهادنة لإسرائيل Ùهو روائي عادي جدا، وقديم، ولم يعجبني أبدا. قرأته ÙÙŠ مرØلة المراهقة، وسرعان ما أدركت أنه روائي عادي.
قلت إذن لا توجد رواية Øديثة ÙÙŠ مصر. والمصريون تÙننوا Ùقط ÙÙŠ كتابة القصة القصيرة، على غرار يوس٠إدريس. وهذا لا يمنعني من القول بأني أكنّ كثيرا من الاØترام للروائي جمال الغيطاني، وأنا من الذين يعتبرون Ù…Øمود أمين العالم بمثابة المÙكرين الكبارâ€. كما أعتقد أن المصريين لا يكتبون شعرا جيدا، مثلما يكتبه Ù…Øمود درويش وأدونيس. وهذا رأيي الشخصي، ويتعلق الأمر هنا بالذائقة الأدبية. Ùالمصريون عجزوا عن استيعاب أعمالي الروائية منذ سنوات خلت، إذ سبق وأن طلب مني الروائي جمال الغيطاني أن أمنØÙ‡ أربعة من أعمالي الروائية لكي يقدمها للنشر ضمن سلسلة كتاب "الهلال" الشعبية، لكنه اتصل بي لاØقا وأخبرني أن المدير المشر٠على السلسلة رÙض نشر أعمالي بØجة أنها تØتوي على مشاهد مثيرة Øول الجنس. Ùقلت للغيطاني Øينها إن المجتمع المصري عاجز عن استيعاب أعمالي بسبب صعوبة القراءة، وتشعب الكتابة، واØتوائها على اللاأخلاقيات، بينما استوعبها القارئ الجزائري.
Â
ولماذا ظلت الرواية المصرية بعيدة عن هذا التأثير الØداثي الذي تتØدث عنه؟
هناك عدة أسباب، منها قرب الجزائر والمغرب العربي بصÙØ© عامة من أوروبا، جعل الرواية المغاربية أكثر Øداثة من الرواية ÙÙŠ مصر. أعتقد أنه لا يوجد روائي مصري يكتب مثل المغربي Ù…Øمد خير الدين، والجزائري كاتب ياسين، Ùكلاهما Ø£Øدثا شروخا ÙÙŠ الرواية المغاربية.