الرئيسية سياسة هيئات رسمية

مشاورات تعديل الدستور

النظام شبه الرئاسي محل إجماع الشركاء في السلطة


26 جوان 2014 | 15:01
shadow

لايرى رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان مختار بن سعيد "الجدوى من إدراج المصالحة الوطنية ضمن ثوابت الأمة" ، حيث صرح عقب لقائه أمس بمدير ديوان الرئاسة، أحمد أويحيى، " لقد تمت معالجة مرحلة المأساة الوطنية التي كانت ظرفية وتوجت باستفتاء حول قانون السلم والمصالحة الوطنية".


الكاتب : سهام. Ø¥


وإقترحت الرابطة من جهة أخرى تعديل المادة 74 من الدستور لتكون مدة العهدة الرئاسية 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. كما إقترحت إسناد مسؤولية الدفاع الوطني لوزير مدني وذلك تجسيدا لمبدأ الفصل بين السلطات.

وإستقبل أويحيى اليوم أيضا رئيس تجمع أمل الجزائر (تاج) الوزيرعمار غول الذي دعا لجعل الدستور القادم "توافقيا واستشرافيا يأخذ بعين الاعتبار حل المشاكل الحالية في ظل نظام شبه رئاسي مفتوح". ولم يشرح غول ماذا يقصد بالنظام شبه الرئاسي المفتوح، كما ألح غول على الفصل بين السلطات  "في اطار التوازن والتكامل والانسجام والتعاون فيما بينها" دون أن يشرح أيضا معنى كل هذه المصطلحات الجديدة في القاموس السياسي.

أما زعيم المركزية النقابية عبد المجيد سيدي السعيد، فدعا الى دسترة النشاط النقابي وتعزيز الحريات النقابية، مؤكدا بان "النظام الشبه رئاسي "مهم جدا" في المرحلة الراهنة من اجل إرساء قواعد الديمقراطية الحقة ومرحلة انتقالية تضمن توازنا للبلاد".

وأوضح السيد سيدي السعيد في تصريح صحفي بعد اللقاء الذي جمعه بأويحيى أمس، أن المركزية النقابية تقدمت في هذه المشاورات ب52 مقترحا من بينها 12 مقترحا إعتبره "هاما" وله علاقة بضرورة دسترة النشاط النقابي وتعزيز الحريات النقابية في الجزائر.

وأكد الأمين العام للاتحاد أن الأمر يتعلق أيضا بدسترة الأجر القاعدي الأدنى المضمون وكذا الحوار الإجتماعي الذي اعتبره "عاملا مهما" في المسار الديمقراطي الذي تخطوه الجزائر مبرزا في ذات الوقت أن منظمته دعت أيضا إلى دسترة المجلس الوطني الإقتصادي والاجتماعي.

ومن جهته ألح الامين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني، الذي إستقبله اليوم، على أهمية تكريس دولة القانون ومبدأ الفصل بين السلطات وكذا تعزيز دور المجالس المنتخبة في التعديل الدستوري المقبل.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق