الرئيسية سياسة هيئات رسمية

شارك فيها 90% من جنود المستعمرات تقدّمهم الجزائريون

سلال ينوب عن بوتفليقة في احتفالات تولون الفرنسية


15 أوت 2014 | 12:31
shadow

لبت الجزائر الدعوة التي وجهت لها من قبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للمشاركة في احتفالات انزال "لابروفانس"، التي تصادف 15 أوت، حيث سيشارك الوزير الأول عبد المالك سلال في الاحتفالية نيابة عن الرئيس بوتفليقة.


الكاتب : مريم. ع


وتشارك الجزائر في هذه الاحتفالية إلى جانب عدة قادة لبلدان شاركت في مقاومة الاحتلال النازي لأوروبا بتاريخ 1944.

وحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، فقد كلف رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الذي تلقى دعوة لحضور هذه الاحتفالاتن الوزير الأول عبد المالك سلال بتمثيله في الاحتفالات.

وسيتوجه سلال، بعد ظهر الجمعة، إلى مدينة تولون لحضور الاحتفالالرسمي الدولي الذي سيترأسه فرانسوا هولاند.

ويعد إنزال "بروفانس" عملية عسكرية شنتها القوات الحليفة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة يوم 15 أوت 1944 بعد إنزال "نورماندي" بجنوب-شرق فرنسا، والذي تم بفضله تحرير جزء كبير من الاقليم الفرنسي من احتلال ألمانيا النازية.

وكان الهدف من العملية دعم العملية التي جرت بنورماندي قصد محاصرة الجيش الألماني.

وحسب المؤرخين فإن أكثر من 230.000 مقاتل نزلوا على ضفاف المتوسط من بينهم 90 بالمائة من شمال إفريقيا والأغلبية الساحقة من الجزائر التي كانت آنذاك مستعمرة من طرف فرنسا.

وفي هذا الصدد ستخصص فرنسا "تكريما رسميا" لهؤلاء المقاتلين، حسبما جاء في بيان لسفارة فرنسا بالجزائر، مؤكدا أن الوفد الجزائري سيكون "أهموفد" يحضر هذا الموعد.

وأوضح المصدر أن اثني عشر من  قدامى مقاتلي الحرب العالميةالثانية تلقوا دعوة من وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان وسيشاركون في هذهالاحتفالات، مضيفا أن الرئيس الفرنسي سيقلد أربعة منهم بوسام الفارس.

يتضمن برنامج الاحتفالات الرسمية التي ستجري بالقاعدة البحرية لتولون،استعراضا بحريا ستشارك فيه حوالي 20 سفينة فرنسية وأجنبية وكذا استعراضا جويا.

ومن جهة أخرى ستمثل السفينة المدرسة "الصومام" القوات البحرية الجزائرية خلال هذه الاحتفالات، حسب بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وكانت السفينة قد رست الأربعاء بميناء تولون الفرنسي وهي آخر محطةمن حملة التدريب "صيف 2014" بعد موانئ كييل وبريست ووهران وعنابة.



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق