الرئيسية سياسة كل الأحداث

"نوستالجيا الجزائر فرنسية" عقدة لم يتخلصون منها

من كوشنير إلى دوفونتوني.. الحقد الفرنسي المتدفق على الجزائر


09 سبتمبر 2014 | 12:10
shadow

يعتبر التصريح الصادر عن المسؤولة السابقة لمسابقة ملكة جمال فرنسا، جونوفياف دوفونتوني، والتي اعتبرت فيها "الجزائر فرنسية"مجرد حلقة في سلسلة من الاعتداءات الفرنسية المتكررة على الذاكرة والكرامة الجزائرية في السنوات القليلة الأخيرة، وسط صمت رسمي غير مبرر.


الكاتب : أحمد. Ø£


دو فونتوني، التي دعيت ضيفة شرف لمسابقة جمال جزائرية، واحتضنت من قبل جزائريين وسط مسؤولين سامين في الدولة الجزائرية، لم تحفظ واجب وأعراف الضيافة فراحت تشتم الجزائريين وعلى الملأ، مكررة ما سبقه إليها غيرها من أبناء جلدتها، ليس في الفترة الاستعمارية التي كانت فيها الجزائر خاضعة لفرنسا بقوة الحديد والنار، وإنما في مرحلة ما بعد التحرر والانعتاق من العبودية.

ما يضاهي تصريح ضيفة مسابقة ملكة جمال الجزائر من صلف وعجرفة، سوى التصريح الشائن الذي صدر عن برنار كوشنير، رئيس دبلوماسية بلادها السابق في عهد الرئيس الفرنسي  السابق نيكولا ساركوزي، عندما قال وهو على أرض شهداء المليون ونصف المليون عن وزير وزير المجاهدين محمد الشريف عباس، إنه "لا يريد أن يسمع حتى اسمه"، وذلك تعبيرا عن انتقاد أكثر من مبرر كان قد وجهه إليه الوزير الجزائري الذي استبعد يومها من الوفد الرسمي الجزائري الذي استقبل ساركوزي، استغرب من خلاله انتقال كوشنير اليساري للعمل مع واحد من أكثر الرؤساء الفرنسيين يمينية، هو نيكولا ساركوزي.

وإذا كانت دوفونتوني قد حاولت الاعتذار لكن بعد فوات الأوان، وقررت الانتفاض ضد الانتقادات التي وجهت إليها، بقرار عدم السفر للجزائر مرة أخرى، وهي غير مرحب بها، فإن كوشنير شتم الجزائريين أكثر من مرة، ولعل أسوأها على الإطلاق، كان رفعه "ساعد الشرف" ضد الجزائريين في مشهد تلفزيوني سافر، ومع ذلك ظل يتردد على الجزائر وكأنه لم يقم بما يلام عليه.

ما صدر من شتائم وإهانات ضد الجزائريين من قبل الفرنسيين، سيتكرر ما دام السياسيين في بلد الشهداء لم يتمكنوا من بلورة موقف صارم من الماضي الاستعماري لفرنسا، الذي تحول فجأة من موقف مدان أخلاقيا وقانونيا في الأعراف الدولية، إلى ممارسات إيجابية لاستعمار استيطاني بغيض، مقننة في المنظومة الفرنسي، في وقت عجز فيها الجزائريون حتى عن الرد بقانون يجرم تلك الممارسات.. فكما قال الأولون: "من يهن يسهل الهوان عليه



مواضيع ذات صلة

التعليقات

أترك تعليقا

شكرا لك تمت إضافة تعليقك بنجاح .
تعليق